Accessibility links

مسؤول عسكري: استعادة بنغازي من داعش باتت وشيكة


نقطة تفتيش للجيش الليبي في بنغازي- أرشيف

نقطة تفتيش للجيش الليبي في بنغازي- أرشيف

توقع متحدث باسم الجيش الليبي أن تتم استعادة مدينة بنغازي الواقعة شمال شرق البلاد من تنظيم الدولة الإسلامية داعش قريبا، ولا سيما بعد الخسائر التي تكبها المتشددون هناك.

وقال القائد الميداني في الجيش الوطني داوود القابسي إن إحدى الجماعات المتشددة التي كانت تقاتل في بنغازي أجبرت على الانسحاب بسبب الهزائم التي تعرضت لها علىيد القوات الليبية. وأوضح أن الأمر يتعلق بمجموعة تطلق على نفسها "سرايا الدفاع عن بنغازي" وكان مقاتلوها يتحصنون في أحد المباني المهجورة الواقعة بمنطقة القوارشة في الجهة الغربية من المدينة.

وأضاف القابسي أن "العدو منهار ويطلب النجدة من أفراده خارج ليبيا، اكتملت السيطرة على معظم الأوكار التي كانت تتبع للتنظيم المتشدد".

ويحذر خبراء من أن داعش يحاول أن يتخذ ليبيا معقلا جديدا له مستفيدا من الأزمة السياسية والأمنية التي تعيشها البلاد في ظل تضييق الخناق عليه أمام ضربات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في سورية والعراق.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قد حذر من أن يشكل داعش خلايا جديدة في مناطق أخرى في البلاد، وفي دول شمال إفريقيا.

وقال في تقرير وصف بالسري قدمه إلى مجلس الأمن نشرت وكالة الصحافة الفرنسية أجزاء منه الثلاثاء، إن الضغوط التي تمارس مؤخرا على التنظيم في ليبيا قد تحمل عناصره، بمن فيهم المقاتلين الأجانب، على نقل مواقعهم وإعادة التجمع في خلايا أصغر وأكثر انتشارا جغرافيا، عبر ليبيا وفي الدول المجاورة.


المصدر: راديو سوا / وكالات

XS
SM
MD
LG