Accessibility links

ليون: جلسة الحوار الليبي كانت إيجابية


رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون مع مجموعة من الفرقاء الليبيين (أرشيف)

رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون مع مجموعة من الفرقاء الليبيين (أرشيف)

وصف مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون جلسة اليوم الأول للحوار الليبي المنعقد في المغرب بأنها كانت "إيجابية".

وأضاف ليون، في ندوة صحفية عقدها مساء الخميس بعد انتهاء الجلسة التي عقدت في مدينة الصخيرات أن رغم وجود الوفود في جلسة منفصلة داخل قاعتين، ولم يجتمع الأعضاء وجها لوجه، إلا أن لديهم رغبة في الوصول إلى حل خصوصا بعد التفجيرات الأخيرة التي شهدتها ليبيا.

وتوقع المسؤول الدولي استمرار جلسات الحوار الجمعة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية.‎

الأطراف الليبية تبحث عن توافق سياسي في المغرب (آخر تحديث 15:54 ت غ)

تنطلق في مدينة الصخيرات القريبة من العاصمة المغربية الرباط الخميس جولة جديدة من الحوار بين الأطراف الليبية المتنازعة بهدف التوصل إلى توافق سياسي، ينهي حالة الانقسام الحاد والفوضى الأمنية.

وتعقد جولة الحوار الجديدة بإشراف مباشر من مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون ومشاركة ممثلين عن الطرفين المتنازعين على السلطة، المؤتمر العام المنتهية ولايته في طرابلس، والبرلمان الليبي المنتخب ومقره طبرق.

ومن بين أبرز النقاط التي ستركز عليها جولة الخميس، التوافق لوقف اطلاق النار وعلى شخصية لقيادة حكومة وحدة وطنية، والسعي لترشيح وزراء يمثلون سائر القوى.وكانت جلسات حوار مماثلة قد عقدت في جنيف ومدينة غدامس الليبية.

وينطلق حوار الخميس فيما تبقى الاشتباكات على الأرض بين ميلشيات فجر ليبيا الإسلامية والجيش الليبي متواصلة، خاصة في منطقة الهلال النفطي الاستراتيجية، حيث أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط الاربعاء حالة القوة القاهرة في 11 حقل نفطي جنوب شرق البلاد بعد استيلاء ميلشيات اسلامية على حقلين للنفط.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG