Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

ليبيا.. ممثل الأمم المتحدة يأمل في التوصل إلى اتفاق سياسي بين الأطراف


مجلس الأمن الدولي- أرشيف

مجلس الأمن الدولي- أرشيف

قال ممثل الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون الأربعاء إنه "يأمل" في حصول اتفاق سياسي قريبا بين الفصائل الليبية.

وصرح لدى مخاطبته مجلس الأمن الدولي عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة "آمل في إمكان التوصل إلى اتفاق سياسي قريبا"، مشيرا إلى أنه ليس من المستحيل تجاوز الخلافات بين الأطراف.

وحث ليون أطراف الأزمة الليبية على "تكثيف انخراطهم" في المفاوضات التي بدأوها برعاية الأمم المتحدة. وطلب من المجتمع الدولي "عدم ادخار أي جهد لدعم الحل السياسي".

وأضاف أن دحر الإرهاب في ليبيا لا يمكن أن يتم إلا "بتصميم حكومة وحدة وطنية ليبية".

تحديث (21:02 تغ)

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي في بيان تقديم المجموعة العربية في الأمم المتحدة مشروع قرار إلى مجلس الأمن الأربعاء لا يشمل "حديثا عن أي طلب لتدخل عسكري خارجي".

واضطرت القاهرة إلى خفض سقف مطالبها من مجلس الأمن الدولي بعد إعلان القوى الغربية بشكل ضمني رفضها دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تدخل عسكري دولي في ليبيا وتأكيدها أن الحل السياسي هو الأفضل حاليا.

تحديث (17:54 تغ)

يناقش مجلس الأمن الدولي الأربعاء اتخاذ إجراءات جديدة بشأن الأزمة الليبية في ضوء مطالب مصرية برفع الحظر عن السلاح، وتشديد دولي على ضرورة إيجاد مخرج سلمي للأزمة المتصاعدة.

ويعقد الاجتماع بطلب من فرنسا وإيطاليا.

ويأتي اجتماع المجلس في خضم تداعيات مقتل 21 مصريا على يد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، ما دعا القاهرة إلى قصف مواقع للتنظيم في درنة جوا، أعقبها دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تدخل دولي.

ومن المقرر أن يقدم وزير الخارجية المصري عرضا لموقف القاهرة في جلسة علنية للمجلس الأربعاء. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان الأربعاء، إن القاهرة تريد رفع الحظر المفروض على إمدادات الأسلحة للحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طبرق، ووضع اجراءات تضمن عدم وصول الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية.

واشنطن تبحث خيارات

في غضون ذلك، أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جينيفر ساكي، أن واشنطن منفتحة على مجموعة واسعة من المقترحات ستطرح للنقاش، لكنها" لن تستبق أي عملية".

إيطاليا: الوقت ينفذ

وفي روما، طالب وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني بإيجاد حل سلمي للأزمة الليبية، قائلا إن تدهور الوضع هناك يتطلب حلا سريعا "قبل أن يفوت الأوان".

وأعرب في كلمة أمام البرلمان عن أمله في أن يؤدي اجتماع مجلس الأمن إلى ادراك ضرورة "مضاعفة الجهود لتشجيع الحوار السياسي" في ليبيا.

وكان الرئيس المصري قد دعا إلى تشكيل تحالف دولي للتدخل في ليبيا. وأصدرت حكومات أوروبية والولايات المتحدة بيانا مشتركا شددوا فيه على ضرورة إيجاد "حل سياسي" وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويأتي التحرك الدولي إزاء الوضع في ليبيا بعد ذبح تنظيم داعش 21 مصريا قبطيا كان يحتجزهم في ليبيا الأحد.

هذا تقرير لقناة "الحرة" عن ردود الأفعال بخصوص مقتل المصريين في ليبيا:

المصدر: وكالات/قناة الحرة

XS
SM
MD
LG