Accessibility links

رئيس الوزراء الليبي: ندرس تقديم دعم مادي لمصر لكننا لم نقرر بعد


رئيس الوزراء الليبي علي زيدان

رئيس الوزراء الليبي علي زيدان

تدرس ليبيا تقديم دعم مالي لمصر لمساعدتها في مواجهة أزمتها الاقتصادية الطاحنة، وفق ما أكده رئيس الوزراء الليبي علي زيدان للصحافيين في الدوحة الأربعاء.

وذكرت عدة صحف هذا الأسبوع أن ليبيا ستودع ملياري دولار في البنك المركزي المصري لدعم الاقتصاد، لكن زيدان نفى ذلك قائلا إنه لم يتقرر شيء بعد.

وقال زيدان للصحافيين في الدوحة ردا على سؤال بشأن تلك التقارير "تجري مناقشة هذا، ولكن لم يتخذ قرار بعد"، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وتكافح مصر تدهورا في الاحتياطيات النقدية الأجنبية وتراجعا في السياحة علاوة على اتساع عجز الموازنة بسبب اضطرابات سياسية مستمرة منذ أكثر من عامين.

وفي نفس الحين تسعى ليبيا، عضو منظمة أوبك للدول المصدرة للبترول، لإعادة بناء اقتصادها بعد الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وقال مسؤول بالبنك المركزي الليبي لوكالة رويترز إن طرابلس ستواصل من خلال صندوقها للثروة السيادية البحث عن فرص للاستثمار في مصر.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه "تملك ليبيا حصصا في ثلاثة بنوك في مصر وشركات في قطاعات أخرى، وسوف نستثمر إذا احتاجت تلك الشركات للسيولة أو لسداد ديون أو لرأسمال للعمليات".

وأورد المصدر أن استثمارات ليبيا في مصر "استراتيجية للغاية"، مؤكدا على أن "أمن واستقرار مصر لا يقل أهمية عن أمن ليبيا واستقرارها"، حسب وصفه.

وقالت وكالة الأنباء الليبية في وقت سابق إن ليبيا ستزود مصر بما يعادل مليون برميل من النفط شهريا بالأسعار العالمية لدعم الاقتصاد.
XS
SM
MD
LG