Accessibility links

logo-print

لبنان.. دعوات للاحتجاج السبت لاستمرار أزمة النفايات


جانب من المظاهرات في بيروت

جانب من المظاهرات في بيروت

دعت حملة "طلعت ريحتكم"، التي انطلقت قبل أسابيع في لبنان احتجاجا على عجز الحكومة عن التعامل مع أزمة تكدس النفايات في مناطق عدة، إلى المشاركة في تظاهرة حاشدة السبت المقبل في بيروت.

ووجه منظمو الحملة من الناشطين في المجتمع المدني دعوة عبر صفحتهم على موقع "فيسبوك" دعوا فيها الشباب اللبناني بكافة أطيافه إلى النزول في 29 آب/اغسطس إلى ساحة الشهداء في وسط بيروت للدفاع عن صوتهم المستقل. وأعربوا عن رفضهم لموقف السلطة اللبنانية التي تصر "على دفن رأسها بالرمال ضاربة بعرض الحائط مطالب اللبنانيين".

وبدأت الحملة في نهاية تموز/يوليو بعد أن غزت النفايات شوارع بيروت ومدن وبلدات محافظة جبل لبنان نتيجة أزمة نتجت عن إقفال مطمر رئيسي للنفايات جنوب العاصمة لم يعد يتسع للمزيد من النفايات ورفض الأهالي المقيمين في محيطه إعادة فتحه، وعن انتهاء عقد شركة "سوكلين" المكلفة بجمع النفايات من دون التوصل إلى إبرام عقد جديد.

ومنذ ذلك الحين، يتم جمع النفايات بشكل متقطع وترمى في أماكن عشوائية، من دون معالجة وفي شروط تفتقر إلى أدنى معايير السلامة الصحية.

ورغم تشكيل مجلس الوزراء لخلية أزمة، لم يتم التوصل إلى حلول بسبب انقسام السياسيين، وسط تقارير عن تمسك العديد منهم بالحصول على حصص وأرباح من أي عقود مستقبلية.

وفجرت أزمة النفايات غضب الشارع الذي بدأ تحركات احتجاجية نجحت السبت الماضي بحشد آلاف المتظاهرين في وسط العاصمة. ولم تعد المطالب تقتصر على إيجاد حل لأزمة النفايات، بل تفرعت إلى الدعوة لاستقالة الحكومة وإجراء انتخابات نيابية، ما يعقد الأمور في بلد يعاني شللا سياسيا كبيرا بسبب شغور منصب رئاسة الجمهورية منذ سنة وثلاثة أشهر.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG