Accessibility links

دعوات لتجنيب لبنان مغامرات غير محسوبة


تباينت ردود الفعل في لبنان إزاء تبني الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إرسال طائرة الاستطلاع التي أسقطها الطيران الإسرائيلي السبت الماضي بعد أن اخترقت الأجواء الإسرائيلية.

وأفاد مراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة السبت بأن الرئيس ميشال سليمان أكد أن ما أقدم عليه حزب الله يظهر الحاجة إلى إقرار استراتيجية دفاعية، فيما قال معارضو الحزب إن التطور يؤكد أن لا جدوى من الحوار فضلا عن أنه يعرّض لبنان لمخاطر هو بغنى عنها.

ونوه زعيم المعارضة سعد الحريري بالملاحظات التي أبداها سليمان بهذا الخصوص، مشيرا إلى أنها تعبّر عن قلق عميق يعتري جميع اللبنانيين جراء ما أسماها بالمغامرات غير المحسوبة التي يريد حزب الله جر لبنان إليها.

وانتقد الحريري حزب الله دون أن يسميه، معتبرا أنه خلال الفترة الحرجة التي تمر بها المنطقة، على اللبنانيين إدراك مسؤولياتهم التاريخية، ويجب أن يفهم الجميع مرة واحدة وأخيرة أن "لبنان ليس طائرة من دون طيار".

في نفس الإطار، أعربت قيادات من المعارضة عن خشيتها مما وصفته بتحكم لبنان في قرار الحرب والسلم في البلاد، داعية إلى الإسراع في الوصول إلى الإستراتيجية الدفاعية وترك مسألة حماية الوطن بيد الجيش اللبناني وحده.

هذا ووصف نواب حزب الله اختراق الطائرة بدون طيار الأجواء الإسرائيلية وتحليقها فيها لأقل من 30 دقيقة بأنه إنجاز، على حد تعبيرهم.

وكان نصر الله قد قال الخميس إن حزبه أرسل طائرة استطلاع "متطورة" من الأراضي اللبنانية باتجاه البحر وسيرها مئات الكيلومترات فوق البحر قبل أن تخترق الأجواء الإسرائيلية وتحلق فوق منشات وقواعد حساسة ومهمة في جنوب إسرائيل، حسب تعبيره.

وأضاف أن "الطائرة ليست روسية بل هي من صنع إيراني وتجميع ومونتاج الكادر اللبناني في حزب الله"، مشيرا إلى أن دخولها الأراضي الإسرائيلية "يعدّ عملية نوعية جدا ومهمة"، على حد تعبيره.

وقبل تصريحات نصر الله، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن طائرة الاستطلاع أرسلها حزب الله اللبناني.
XS
SM
MD
LG