Accessibility links

قانون منع التدخين في الأماكن العامة يدخل حيز التنفيذ في لبنان


التدخين في المقاهي عادة قديمة في لبنان

التدخين في المقاهي عادة قديمة في لبنان

دخل قانون منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة في لبنان بما فيها المقاهي والمطاعم والملاهي، حيز التنفيذ الاثنين بموجب قانون جديد يفرض غرامات كبيرة على المخالفين.

ويفرض القانون الذي أقره البرلمان اللبناني العام الماضي، منعا على إعلانات التبغ التي ألقي باللائمة عليها في تشجيع صغار السن على التدخين.

وسيواجه من يتم ضبطه وهو يدخن في مكان عام مغلق غرامة قدرها 90 دولارا، فيما يُعرّض مالكو المقهى أو المطعم أنفسهم في حال ثبت أنهم يغضون النظر عن المخالفين إلى غرامة تراوح بين 900 و 2700 دولار.

وتشهد لبنان ارتفاعا في عدد المدخنين ما جعلها من بين الدول ذات المعدلات الأعلى في المنطقة من حيث الإصابة بالأمراض السرطانية المتصلة بشكل مباشر بالتدخين، حسب خبراء في مجال الصحة.

ويدخن حوالي 46 في المئة من الرجال و 31 في المئة من النساء في لبنان بانتظام، بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية التي تعود إلى عام 2010، الأمر الذي قد يخلق حسب الخبراء، صعوبة في مدى الالتزام بتطبيق قانون المنع الجديد.

ويساهم السعر المتدني لعلبة السجائر التي يمكن الحصول على واحدة منها بأقل من دولارين في تسهيل حصول المراهقين عليها.

ووجه أصحاب المطاعم والمقاهي انتقادات للقانون الجديد الذي اعتبروه ضارا بمصالحهم، كما حذروا أيضا بأن المقاهي التي تقدم النرجيلة على وجه الخصوص سوف تكون الأكثر تضررا ماديا بسبب انصراف الزبائن عنها.
XS
SM
MD
LG