Accessibility links

logo-print

لبنان.. وفاة عمر كرامي


رئيس الوزراء اللبناني الأسبق عمر كرامي

رئيس الوزراء اللبناني الأسبق عمر كرامي

نعى رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام رئيس الحكومة الأسبق عمر كرامي، الذي توفي في بيروت الخميس عن 80 عاما، نتيجة إصابته بمرض السرطان.

وأشاد سلام في بيان، بالدور الذي لعبه كرامي في إدارة شؤون الحكومة اللبنانية خلال فترات حكمه، معتبرا أنه قدم "نموذجا راقيا في الأداء السياسي".

ونعت عائلة كرامي وفاته، مشيرة إلى أن حالته الصحية بدأت بالتدهور منذ حوالى سنتين. وكان قد نقل إلى المستشفى منذ شهر ودخل، حسب أوساط قريبة منه، في شبه غيبوبة منذ أيام.

وأعلنت العائلة أن جثمان كرامي سينقل صباح الجمعة من مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت إلى مسقط رأسه في طرابلس، ويشيع ظهرا في مأتم رسمي.

من هو كرامي؟

يعد عمر عبد الحميد كرامي من أبرز السياسيين اللبنانيين في العقود الماضية. ولد في مدينة طرابلس في السابع من أيلول/سبتمبر 1934 لأسرة سياسية عريقة، إذ تولى والده عبد الحميد كرامي منصب رئيس الوزراء، كما تقلد شقيقه رشيد المنصب قبل اغتياله أثناء الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990) مطلع يونيو/حزيران 1987.

تولى كرامي رئاسة الوزراء من 24 كانون الأول/ديسمبر 1990 إلى 16 أيار/مايو 1992 في فترة الرئيس إلياس الهراوي، ثم عاد ليتقلد المنصب مرة ثانية خلال ولاية الرئيس إميل لحود في تشرين الأول/أكتوبر 2004، لكنه قدم استقالته في شباط/فبراير 2005 بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وبعد مشاورات نيابية، أعيد تعيينه رئيسا للوزراء، لكنه فشل في تشكيل حكومة جديدة، فاستقال مجددا في 19 نيسان/أبريل 2005.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG