Accessibility links

logo-print

مفت جديد للجمهورية اللبنانية خلفا لمحمد قباني


 الشيخ عبد اللطيف دريان مفتيا جديدا للبنان

الشيخ عبد اللطيف دريان مفتيا جديدا للبنان

عينت الحكومة اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان مفتيا جديدا للبنان، أعلى مرجعية لدى المسلمين السنة في البلاد، بعد فوزه بأغلبية أصوات مجلس الانتخاب الإسلامي.

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الأحد، بصفته رئيسا لمجلس الانتخاب الذي يضم أبرز الشخصيات السنية، أن الشيخ دريان نال 74 صوتا من أصل 93 شخصا شاركوا في الاقتراع، بينهم رؤساء حكومات سابقون وزراء ونواب.
ونال منافس دريان، الشيخ أحمد الكردي، تسعة أصوات، في حين وضعت ثماني أوراق بيضاء، وألغيت ورقتان، حسب سلام.

ويشغل دريان منصب رئيس المحاكم الشرعية العليا السنية، وسيخلف المفتي الشيخ محمد رشيد قباني الذي تنتهي ولايته في 15 أيلول/سبتمبر بعد بلوغه السن القانوني.

وشهد العامان الأخيران من الولاية خلافات سياسية وأخرى مرتبطة بقضايا فساد، إضافة إلى تباينات حول النزاع في سورية، والذي يقسم لبنان بين متعاطفين مع المعارضة أبرزهم "تيار المستقبل"، وموالين للنظام أبرزهم حزب الله الشيعي.


ويعد دريان (61 عاما) مقربا من "تيار المستقبل" الذي يرأسه سعد الحريري، رئيس الحكومة السابق وأبرز الزعماء السنة في لبنان، إلا ان انتخابه هو ثمرة توافق بين قوى سنية فاعلة، لا سيما "تيار المستقبل" والمفتي الحالي الشيخ قباني، وذلك إثر مفاوضات قادتها مصر بمتابعة من المملكة العربية السعودية وسورية، بحسب ما أفاد مدير الأوقاف الإسلامية الشيخ هشام خليفة.

وحسب المسؤول في دار الفتوى، تشمل بنود التسوية "مصالحة" قباني و"المستقبل"، ووقف السجالات بينهما، و"بحث الملف المالي (في دار الفتوى) في قنواته القضائية"، وتأليف لجان "متخصصة" للبحث في تعديل قوانين دار الفتوى وصلاحيات المفتي.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG