Accessibility links

logo-print

مجلس الأمن يجتمع الأربعاء لبحث التوتر الأمني بين لبنان وإسرائيل


جندي لبناني بالقرب من الحدود الإسرائيلية

جندي لبناني بالقرب من الحدود الإسرائيلية

أفاد دبلوماسيون أن مجلس الامن الدولي سينعقد الأربعاء في الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش بطلب من فرنسا لبحث أحداث العنف بين إسرائيل وحزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ودعا سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة رون بروسور مجلس الأمن والامين العام للامم المتحدة إلى "إدانة حزب الله بلا لبس وعلنا".

وقال محذرا "إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدي في حين يستهدف حزب الله اسرائيليين".

وقالت الولايات المتحدة من جانبها إنها تدعم إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جينيفير بساكي "ندعم الحق المشروع لإسرائيل في الدفاع عن النفس ونواصل حث جميع الأطراف على احترام الخط الأزرق بين أسرائيل ولبنان".

وأضافت "ندعو جميع الأطراف إلى تفادي أي عمل يمكن أن يؤدي إلى تصعيد الوضع".

آخر تحديث (13:58 ت غ)

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل اثنين من جنوده في الهجوم الذي استهدف دورية عسكرية إسرائيلية في مزارع شبعا صباح الأربعاء وتبناه حزب الله اللبناني.

وقال الجيش إن الهجوم أدى أيضا إلى إصابة سبعة من أفراده بجروح، محملا في تغريدة له على تويتر، حزب الله المسؤولية عن الهجوم.​

تحديث (14:49تغ)

نفذ الجيش الإسرائيلي ضربات استهدفت مواقع تابعة لحزب الله في جنوب لبنان بعد أن تعرضت دورية عسكرية تابعة له إلى هجوم بصاروخ مضاد للدبابات في مزارع شبعا صباح الأربعاء. وتبنى حزب الله الهجوم.

وأفادت مصادر عسكرية ومحلية لبنانية، بأن القصف الإسرائيلي استهدف خمس مناطق على الأقل تقع بالقرب من الحدود، وأن 15 قذيفة على الأقل سقطت في الجانب اللبناني من الحدود.

وقال الجيش الإسرائيلي من جانبه، إنه شن عملية مضادة استخدمت فيها المدفعية والمقاتلات ضد مواقع لحزب الله في المنطقة.

وجاء القصف الإسرائيلي بعد تعرض دورية إسرائيلية لهجوم صاروخي مصدره الأراضي اللبنانية في منطقة مزارع شبعا.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في حسابه على تويتر أن الهجوم أدى إلى وقوع إصابات في صفوفه:

في هذه الأثناء، أصدرت السلطات الإسرائيلية أوامر بإغلاق مطاري رأس الناقورة وحيفا، وأعلنت حالة الاستنفار الأمني الشديد على حدودها الشمالية، وأمرت بإخلاء البيوت والمدارس، وطلبت من مواطنيها البقاء في الملاجئ.

نتانياهو: مستعدون للرد بقوة

وصرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من جانبه، أن تل أبيب مستعدة للرد بقوة بعد الهجوم على الحدود مع لبنان.

المزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي:

حزب الله يتبنى

في المقابل، تبنى حزب الله اللبناني استهداف الدورية العسكرية الإسرائيلية، وذكر في بيان، أن الهجوم جاء ردا على العملية الإسرائيلية في القنيطرة السورية التي أدت إلى مقتل ستة من عناصر الحزب وستة من أفراد الحرس الثوري الإيراني بينهم جنرال.

وقال الحزب في بيان ان الهجوم استهدف عدة عربات تابعة للجيش الإسرائيلي، وإنه أدى إلى وقوع إصابات في صفوف الإسرائيليين.

مقتل جندي من قوات اليونيفيل

وفي غضون ذلك، قتل جندي في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) الأربعاء عند الحدود اللبنانية والإسرائيلية، حيث جرى تبادل لإطلاق النار بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

ولم يحدد اندريا تينينتي المتحدث باسم وحدات اليونيفيل المنتشرة في المنطقة منذ عام 1978 لمراقبة الحدود بين لبنان وإسرائيل، جنسية الجندي أو ظروف مقتله، إلا أن أنباء تحدثت عن أنه يحمل الجنسية الإسبانية.

المصدر: راديو سوا/الحرة/ وكالات

XS
SM
MD
LG