Accessibility links

logo-print

شحنة أولى من الأسلحة للجيش اللبناني بتمويل سعودي قريبا


هولاند خلال استقباله الحريري في باريس

هولاند خلال استقباله الحريري في باريس

قال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري الثلاثاء إن الجيش اللبناني سيتلقى قريبا معدات عسكرية في إطار منحة قيمتها مليار دولار من السعودية لمساعدته على مكافحة المتشددين.

وأوضح الحريري للصحافيين بعد لقائه الرئيس فرانسوا هولاند "فيما يتعلق بالمليار دولار التي أتولى أمر إدارتها ستشهدون خلال بضعة أسابيع النتائج"، مضيفا أنه "تم وضع اللمسات النهائية وستصل بعض المعدات قريبا".

وبخصوص الحملة التي يقودها التحالف الدولي ضد داعش، قال الحريري "يجب أن يبذلوا المزيد من الجهد فتنظيم الدولة الإسلامية يحقق تقدما ويجب على التحالف الغربي أن يكون أكثر تركيزا ويدمر كل تنظيم الدولة الإسلامية. يجب أن يضرب بقوة وبطريقة منهجية لا من منظور استراتيجي فحسب".

وكان الحريري قد أعلن في بادئ الأمر عن هذا الاتفاق بعد زيارة الملك عبد الله في آب/أغسطس بعد أيام من هجوم شنه متشددون استولوا خلاله لفترة قصيرة على بلدة عرسال الحدودية اللبنانية مع سورية.

ومنذ ذلك الحين كثف الجيش اللبناني جهوده لمنع المقاتلين ومعظمهم من جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة من عبور الحدود إلى لبنان لكن الجيش يعاني من نقص التجهيز ودعا مرارا إلى تقديم مزيد من المساعدات العسكرية.

وشهد لبنان اشتباكات بين مسلحين موالين لفئات متناحرة في الصراع السوري وكذلك هجمات للمتشددين على الجيش وهجمات عبر الحدود شنها مقاتلو المعارضة السورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG