Accessibility links

خشية وقوع حوادث جوية.. إقفال مطمر النفايات قرب مطار بيروت


طائرات في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت- أرشيف

طائرات في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت- أرشيف

أمر قاضي الأمور المستعجلة في جبل لبنان حسن حمدان الخميس بإقفال مؤقت لمطمر كوستا برافا للنفايات، القريب من مطار بيروت الدولي، بعد تحذيرات من خطر محدق بحركة الطيران جراء كثافة الطيور في المنطقة.

وأدى قرار المحكمة إلى إقفال أبواب المطمر ومنع دخول أي شاحنات إليه.

تحديث: 11:05 تغ

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوسف فنيانوس الأربعاء إن حركة الطيران المدني في مطار بيروت الدولي معرضة للخطر جراء كثافة تحليق الطيور فوق مطمر قريب للنفايات.

وأوضح الوزير في اجتماع وزاري "نحن اليوم أمام وضع طارئ .. نعترف بأن هناك خطرا تسببه الطيور" لحركة الطيران، وأن"عوامل جديدة طرأت من حيث تدفق نهر الغدير بقوة ووجود مطمر كوستا برافا.. وساهمت بزيادة عدد الطيور".

ويصب النهر الذي تتسرب إليه مياه الصرف الصحي في البحر قرب مطمر كوستا برافا الملاصق لمدرج المطار الواقع جنوب بيروت.

وهذا المطمر هو واحد من ثلاثة مؤقتة تنقل إليها نفايات بيروت ومحافظة جبل لبنان، بناء على خطة أقرتها الحكومة في آذار/مارس 2016 بعد أشهر عدة من أزمة نفايات بدأت في صيف 2015 أغرقت شوارع العاصمة وضواحيها.

وسألت حملة "طلعت ريحتكم" المدنية التي نشطت في تنظيم تظاهرات شعبية حاشدة احتجاجا على أزمة النفايات على صفحتها على موقع فيسبوك، "ما تنتظرون لإغلاق مطمر كوستا برافا.. أن تقع طائرة أو يصدر قرار دولي بإغلاق المطار؟".

وأضافت "الحل ليس بإبعاد الطيور إنما بإبعاد ما يجلب الطيور قرب المطار"، في إشارة إلى النفايات.

وذكرت وسائل اعلام لبنانية محلية الأربعاء أن طائرة تابعة لطيران الشرق الأوسط (الخطوط الجوية اللبنانية) واجهت مشاكل في الهبوط بعد أن صادفت مجموعة كبيرة من الطيور قرب المدرج الغربي للمطار الثلاثاء.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG