Accessibility links

logo-print

صحيفة ألمانية: اجتماع سري للقاعدة وأنصار الشريعة في بنغازي


عناصر مسلحة تابعة لأنصار الشريعة في بنغازي

عناصر مسلحة تابعة لأنصار الشريعة في بنغازي

كشفت صحيفة ألمانية عن اجتماع سري عقدته تنظيمات متشددة تنشط في دول المغرب العربي في مدينة بنغازي، بليبيا، في أيلول/سبتمبر الماضي استمر ثلاثة أيام وبحث "استراتيجية إقليمية جديدة" للتنظيمين.
وأشارت صحيفة فيلت ام سونتاغ في عددها الصادر الأحد، أن الاجتماع ضم تنظيمات أنصار الشريعة في تونس والمغرب ومصر وممثلين جزائريين عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
ومن بين أبرز المشاركين في الاجتماع، المسؤول عن تنظيم 'أنصار الشريعة' في تونس أبو عياض الملاحق بتهمة الضلوع في الهجوم على السفارة الأميركية في تونس في أيلول/سبتمبر 2012.
وأضافت الصحيفة أنه تم خلال الاجتماع بحث استراتيجية جديدة إقليمية تتعلق تحديدا بسبل "التصدي" للحكومة التونسية وأيضا تدفق المقاتلين الإسلاميين المتطرفين على سورية.
وينسب خبراء ليبيون وأجانب لتنظيمات إسلامية متطرفة من بينها 'أنصار الشريعة' الهجمات التي شهدها شرق ليبيا، مثل هجوم 11 أيلول/سبتمبر 2012 الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي، وأدى إلى مقتل السفير الأميركي وثلاثة أميركيين آخرين.
ويشير خبراء ومصادر محلية إلى أن تنظيم أنصار الشريعة الليبي استفاد من الفراغ الأمني إثر اطاحة نظام معمر القذافي لبسط نفوذه في مناطق شرقي البلاد، وهو يسيطر على أحياء في بنغازي وسرت ودرنة.
المصدر: أ ف ب
XS
SM
MD
LG