Accessibility links

logo-print

نتانياهو يتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومته الجديدة


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

توصلت القوى السياسية الرئيسية في إسرائيل إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية يقودها زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو، وسط توقعات بأن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية مطلع الأسبوع المقبل.

وكتب يائير لابيد زعيم حزب يش عاتيد الوسطي بالعبرية على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "هي نهاية المطاف.. أو بالأحرى البداية"، في إشارة إلى التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل الحكومة.

وأضاف لابيد أن توقيع اتفاق تشكيل الحكومة سيتم على الأرجح مساء الخميس.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم حزب الليكود الذي يرأسه نتانياهو أنه "تم التوصل إلى حكومة"، موضحة أن تفاصيل التشكيلة سيكشف عنها "في الوقت المناسب".

كما أعلن المتحدث باسم حزب إسرائيل بيتنا أشلي بيري أنه "من المفترض أن يوقع الاتفاق اليوم إلا في حال حصول أمر غير متوقع في اللحظة الأخيرة"، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين مطلع الأسبوع المقبل.

توزيع الحقائب الوزارية

وحسب وسائل الإعلام فإن وزارة التعليم التي كانت موضع الخلاف الرئيسي بين القوى السياسية ستعود في التشكيلة الجديدة إلى حزب يش عاتيد الذي سيتولى أيضا حقيبة وزارة المالية.

في المقابل، سيحصل الليكود على حقيبة وزارة الداخلية والتي كانت أيضا موضع خلاف.

وسيتولى نتانياهو مهام وزارة الخارجية بانتظار انتهاء محاكمة وزير الخارجية المنتهية ولايته أفيغدور ليبرمان بتهمة استغلال الثقة.

وسيضم الائتلاف أيضا فصيلا أصغر من الوسط بزعامة وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني وسيسيطر الائتلاف بذلك على 68 مقعدا على الأقل في الكنيست المؤلف من 120 عضوا.

ولن تنضم أحزاب دينية متشددة كانت من الحلفاء التقليديين لنتانياهو إلى الائتلاف الجديد وهي على خلاف الآن مع حزبي يش عاتيد والبيت اليهودي بشأن المزايا الاجتماعية والإعفاء من الخدمة العسكرية لليهود المتدينين.
XS
SM
MD
LG