Accessibility links

المعارضة الكويتية تحث الناخبين على المقاطعة عشية الانتخابات


انصار المعارضة الكويتية خلال مسيرتهم

انصار المعارضة الكويتية خلال مسيرتهم

شارك آلاف من الكويتيين في مسيرة في العاصمة الجمعة للتعبير عن رفضهم المشاركة الانتخابات البرلمانية التي ستجري السبت بسبب قانون الانتخاب الذي تم تغييره بحيث أصبح لكل ناخب صوتا واحدا بدلا من أربعة أصوات.

وحمل المشاركون في المسيرة التي دعت إليها قوى المعارضة لحث الناخبين على مقاطعة الانتخابات، علم الكويت ولافتات كتب عليها "مقاطعون" و"كرامة وطن".

ووصف عادل الدمخي النائب السابق في البرلمان في حوار مع "راديو سوا" المسيرة بالتاريخية، وقال إن المتوقع أن يصل عدد المشاركين فيها إلى أكثر من 200 ألف شخص.

وأضاف الدمخي أن المسيرة سيكون لها تأثير كبير على نفسية الناخب السبت وستكون محبطة لمن أراد المشاركة في "تزوير إرادة الأمة والانقلاب على الدستور باسم مرسوم الصوت الواحد"، خاصة وأن هناك فئة مترددة بين المشاركة أو المقاطعة، حسب قوله.

وترى المعارضة الكويتية أن المرسوم الأميري الأخير يقوض قدرتها على تشكيل تحالفات في بلد يحظر تشكيل الأحزاب السياسية.

وقال الدمخي إن الانتخابات هي بمثابة استفتاء على المرسوم الأميري بتغيير قانون الانتخاب.

وكانت قوى المعارضة قد فازت بـ36 مقعدا من أصل 50 في آخر انتخابات شهدتها الكويت في شباط/فبراير، إلا أن هذا البرلمان ألغي بموجب قرار غير مسبوق أصدرته المحكمة الدستورية في حزيران/يوينو الماضي.

يذكر أن الكويت شهدت أربع انتخابات برلمانية منذ 2006 بعد حل مجلس الأمة عدة مرات تحت وطأة صراع على القوة بين النواب المنتخبين والحكومة التي يشكلها رئيس وزراء يختاره أمير البلاد.
XS
SM
MD
LG