Accessibility links

logo-print

مؤتمر المانحين: 2.4 مليار دولار لإغاثة الشعب السوري


المشاركون في المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في الكويت

المشاركون في المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في الكويت

انتهى مؤتمر المانحين الذي استضافته الكويت الأربعاء بتعهدات بتقديم أكثر من 2,4 مليار دولار لإغاثة الشعب السوري، بحسب ما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقال بان كي مون في كلمة ختامية للمؤتمر الذي كان يهدف إلى جمع 6,5 مليارات دولار أنه "تم تقديم تعهدات بأكثر من 2,4 مليار دولار خلال المؤتمر".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت خمس دول مانحة رئيسية تقديم دعم إنساني يقدر بمليار و164 مليون دولار للشعب السوري، وذلك خلال مؤتمر تستضيفه الكويت برعاية الأمم المتحدة لجمع مساعدات عاجلة لأكثر من تسعة ملايين سوري.
ووجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نداء ملحا إلى المجتمع الدولي لإغاثة الشعب السوري، مؤكدا أن الأزمة في سورية تحولت إلى "أزمة إقليمية وإنسانية".
وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري تقديم الولايات المتحدة مساعدات إنسانية إضافية بـ380 مليون دولار، ليرتفع بذلك إجمالي المساعدات الأميركية للسوريين إلى 1.7 مليار دولار.
وقال كيري أمام المشاركين في المؤتمر الذي يهدف إلى جمع 6.5 مليار دولار، إن المساعدات هي لإغاثة الأشخاص المتضررين من الحرب المستمرة منذ 34 شهرا داخل سورية وللاجئين إلى الدول المجاورة.
وأعلنت السعودية وقطر بدورهما تقديم 60 مليون دولار إضافية من كل منهما، لدعم الوضع الإنساني في سورية.
أما بريطانيا، فأعلنت التبرع بـ 164 مليون دولار.
وكان أمير الكويت قد تعهد بتقديم بلاده 500 مليون دولار لدعم الشعب السوري.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لبال من الكويت تابعت افتتاح المؤتمر:

انطلاق مؤتمر المانحين في الكويت (آخر تعديل 11:20 تغ)

انطلقت أشغال المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية بمشاركة نحو 70 دولة وتستضيفه دولة الكويت استجابة لنداء أطلقه السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون.
وأعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في افتتاح المؤتمر الأربعاء عن تبرع بلاده بنصف مليار دولار لإغاثة الشعب السوري.
وقال الشيخ صباح في كلمته الافتتاحية أمام ممثلي حوالي 70 دولة و24 منظمة دولية "أعلن عن تبرع دولة الكويت بمبلغ 500 مليون دولار اميركي من القطاعين الحكومي والأهلي".
وذكر الشيخ صباح أن مجموع ما قدمته بلاده حتى الآن لإغاثة السوريين بلغ 430 مليون دولار، ودعا المشاركين إلى "نجدة براءة الأطفال والنساء ومستقبل الشباب تحقيقا للهدف الذي من أجله انعقد هذا المؤتمر".

مؤتمر المانحين لسورية يعقد في الكويت الأربعاء وسط تحديات (08:32)

تواجه المؤتمر الدولي للمانحين لسورية الذي سيعقد بنسخته الثانية في الكويت الأربعاء تحديات عدة، من أبرزها عدم تسديد بعض الدول ما وعدت به من مساعدات في المؤتمر الأول، وصعوبة إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة.
وتعول الأمم المتحدة على جمع 6.5 مليار دولار خلال المؤتمر الذي يعقد تحت شعار "نريد أملا لا ألما "، لدعم السورين في الداخل والنازحين في دول الجوار، بمشاركة أكثر من 60 دولة.
صعوبة في إيصال المساعدات
ورغم أن هناك صعوبات تتعلق بإيفاء الدول بتعهداتها التي قطعتها في المؤتمر الأول، إلا أن ثمة تحديات تواجه عملية إيصال المساعدات لم يحتاجها.
وقال منسق الأمم المتحدة الإعلامي لمؤتمر المانحين الثاني نجيب فريجي، إن الأمم المتحدة تواجه عدة مشاكل في إيصال المساعدات الإنسانية.
وتوقع فريجي في حوار مع "راديو سوا"، أن يناشد المؤتمر أطراف النزاع في سورية فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات للسوريين.
وعن آلية توزيع المساعدات الإنسانية عبر منظمات الأمم المتحدة، قال فريجي إنها ستتم عبر مقاييس الأمم المتحدة المعروفة التي تخضع للمراقبة من الدول الأعضاء في مقرات الأمم المتحدة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
وأوضح منسق الأمم المتحدة، إن مؤتمر المانحين إنساني وليس هناك أي اتجاه لمناقشة الأوضاع السياسية خلال المؤتمر.
مزيد من التفاصيل في تقرير سليمة لوبال في الكويت:



منظمات غير حكومية تقدم 400 مليون دولار

وفي السياق ذاته، تعهدت منظمات غير حكومية الثلاثاء بتقديم 400 دولار للمساعدة في إغاثة السوريين المتضررين جراء النزاع المستمر في بلادهم، حسبما أفاد مشاركون في اجتماع لهذه المنظمات في الكويت.

وتعهدت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية التي مقرها الكويت بتقديم 142 مليون دولار بينما تعهدت المنظمات الأخرى المشاركة في الاجتماع بالمبلغ المتبقي.

وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن هذه الأموال ستذهب إلى السوريين اللاجئين إلى خارج الأراضي السورية جراء النزاع الذي أسفر عن مقتل أكثر من 130 ألف شخص وعن ملايين اللاجئين والنازحين.
المصدر: راديو سوا ووكالات
XS
SM
MD
LG