Accessibility links

logo-print

تكليف جابر الصباح تشكيل الحكومة الكويتية والداخلية تمنع التجمع دون ترخيص


رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح

رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح

أعاد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الأربعاء تكليف رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الشيخ الصباح أصدر مرسوما أميريا بهذا التكليف.

وبموجب الدستور الكويتي، يتوجب على الشيخ جابر أن يشكل الحكومة قبل الجلسة الأولى لمجلس الأمة المنتخب التي من المقرر أن تعقد يوم 16 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وكانت المعارضة الكويتية قد دعت في مسيرات نظمتها قبل الانتخابات إلى مقاطعتها إاحتجاجا على مرسوم أصدره أمير البلاد عدل فيه قانون الانتخابات.

وأكدت قوى المعارضة التي تضم إسلاميين وليبراليين وقوميين، عقب الانتخابات إنها ستواصل احتجاجاتها حتى يتم حل البرلمان الجديد وإلغاء تعديل قانون الانتخابات. ودعا قادتها إلى تنظيم مسيرات احتجاجية تبلغ ذروتها يوم السبت المقبل.

الداخلية تحذر المحتجين

وقالت وزارة الداخلية الكويتية إنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لمنع تجمعات غير مرخص بها، وذلك بعد أن فرقت محتجين قالت إنهم ألقوا حجارة وحاولوا دهس رجال شرطة بسياراتهم.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية إن"ما صدر عن بعض الأشخاص من الدعوة وإثارة الجمهور للانضمام معهم في الاعتصام والتجمعات والمسيرات والمبيت في الساحة المقابلة لمجلس الأمة يعد إخلالا بالأمن والنظام العام."

وأضافت الوزارة أنها ستتعامل بكل حزم مع تنظيم أي احتجاجات "دون ترخيص".
XS
SM
MD
LG