Accessibility links

مؤتمر في الكويت لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق


عودة النازحين إلى منازلهم في الرمادي

عودة النازحين إلى منازلهم في الرمادي

تجتمع في الكويت الاثنين وفود 35 دولة لبحث سبل إعادة إعمار المناطق العراقية بعد استعادتها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأكد مساعد وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله لدى افتتاح الاجتماع الرابع لمجموعة العمل المعنية بالاستقرار التابعة للتحالف الدولي ضد داعش، التزام الدول المشاركة بدعم الحكومة العراقية بهدف التصدي للعمليات الإرهابية وتمكين النازحين من العودة إلى منازلهم.

وأضاف "نحن في الكويت منذ البداية شعرنا بمعاناة الأشقاء" في العراق وباحتياجاتهم، مذكرا بالدعم المالي الذي قدمته الحكومة الكويتية في هذا الصدد.

وقال مهدي العلاق رئيس الوفد العراقي ومدير مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن الحكومة في بغداد تواجه عدة تحديات لإعادة الاستقرار إلى المناطق التي تمت استعادتها من داعش. وأضاف إن الوضع في هذه المناطق يتطلب تنسيق وتوزيع الجهود ليشمل مناطق أخرى تتعدى الرقعة الجغرافية للمناطق المحررة.

وأوضح المسؤول العراقي أن الاستقرار في هذه المناطق يتطلب أيضا التركيز على المصالحة بين الأطراف المتنازعة، خصوصا منها التي تعاني توترا طائفيا.

وتمكنت الحكومة العراقية بفضل الجهود الدولية من تحقيق استقرار نسبي في العديد من المناطق التي استعادتها من داعش، ومنها تكريت، حيث عاد أكثر من 90 في المئة من سكان المدينة إلى منازلهم، حسب العلاق.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG