Accessibility links

#الكويت_تسرق شعار ندوة عن هدر المال العام في الكويت


النائب السابق أسامة المناور، أرشيف

النائب السابق أسامة المناور، أرشيف

ينظم "تجمع نهج" الكويتي المعارض مساء اليوم الثلاثاء ندوة جماهيرية في ديوان النائب السابق أسامة المناور تحت عنوان "الكويت تسرق". وتعتبر هذه أولى الفعاليات الميدانية التي تنظمها المعارضة بعد الانتخابات التشريعية التي قاطعتها والتي جرت في 27 يوليو/تموز الماضي.

مزيد التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" سليمة لوبال من الكويت :


و انتقد هذا المغرد فعاليات الندوة وطالب المشاركين بالكشف عن ثرواتهم:


فيما دعا هذا المغرد إلى إيجاد حل لهدر المال العام:

دعوة لخفض الإنفاق العام في الكويت

في غضون ذلك، حث صندوق النقد الدولي دولة الكويت على خفض الإنفاق العام الذي تضاعف ثلاث مرات في غضون سبع سنوات، وذلك للحد من مخاطر حصول أي انخفاض في أسعار النفط.

كما حث الصندوق الدولة الخليجية الغنية على تسريع الإصلاحات الهيكلية وإعادة تنشيط برنامج تنموي متأخر قيمته 110 مليار دولار، فضلا عن تخفيض الدعم الحكومي للأسعار.

وأفاد تقرير أصدره الصندوق يوم الإثنين إنه نظرا للارتفاع الحاد الذي سجل مؤخرا في الإنفاق العام والعائدات غير النفطية، فإن الإنفاق سيتجاوز العائدات النفطية بحدود عام 2017-2018.

يشار إلى أن غالبية الزيادة في الإنفاق العام في الكويت كانت لتمويل زيادة الرواتب.

وبحسب أرقام وزارة المالية الكويتية، فقد ارتفع حجم الإنفاق العام من 24.4 مليار دولار في السنة المالية 2005-2006 إلى 68.2 مليار دولار في السنة المالية 2012-2013.

فيما ارتفعت، في الفترة نفسها، العائدات النفطية من 45.9 مليار دولار إلى 106 مليار دولار.

وذكر تقرير صندوق النقد الدولي أن أسعار الخام المرتفعة ساعدت الكويت على تحقيق فوائض مالية وموجودات في الداخل والخارج، داعيا إلى تنفيذ الخطة التنموية الت يقال إنها تأخرت عن جدولها الزمني.
XS
SM
MD
LG