Accessibility links

مواجهات بين شرطة مكافحة الشغب ومؤيدين للبراك في الكويت


البراك بين مناصريه

البراك بين مناصريه

أفاد شهود عيان بأن الشرطة الكويتية أطلقت الغاز المسيل للدموع واستخدمت القنابل الصوتية في ساعة متأخرة الأربعاء لتفريق آلاف المحتجين على الحكم الصادر ضد المعارض السياسي البارز مسلم البراك، والذي أدين بالإساءة إلى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وأخبر شهود عيان وكالة الصحافة الفرنسية أن بعض المحتجين أصيبوا أثناء المواجهات مع شرطة مكافحة الشغب.

وكان أنصار البراك، وهو عضو سابق في البرلمان الكويتي، قد نظموا عددا من المظاهرات منذ بدء المحاكمة، والتي انتهت بالحكم عليه بالسجن خمس سنوات مع النفاذ.

ولم يحتجز البراك منذ صدور الحكم ضده، إلا أن الشهود قالوا إن قوات خاصة داهمت دار ضيافة تابعة له ومنزلا مجاورا لها الأربعاء لكنها لم تعثر عليه.

وقال البراك، الذي ألقى كلمة أمام الحشد مساء الأربعاء، إنه لم يوجه إساءة للأمير.

واحتشد الآلاف في دار الضيافة والساحات المحيطة بها للاستماع إلى كلمة البراك، بينما أطلق أنصاره النار في الهواء، وتدخلت شرطة مكافحة الشغب تزامنا مع بدء خروج المحتجين إلى الشوارع.

وقال محمد عبد القادر الجاسم محامي البراك إن فريقه القانوني قدم استئنافا ضد الحكم.

وقال الجاسم، على هامش التجمع، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "المحكمة قررت عدم الاستماع لأي دفاع وهو ما يخالف جميع القواعد الكويتية".

وقالت الحكومة الكويتية إن البراك حصل على محاكمة شفافة وعادلة. مضيفة أنها "تدعم حرية التعبير لكن القانون يجب أن يطبق في هذه القضايا".

قراصنة ينشرون خطاب البراك على موقع وزارة الإعلام الكويتية (09:30 بتوقيت غرينتش)

نشر قراصنة إنترنت على موقع وزارة الإعلام الكويتية الخطاب المثير للجدل الذي ألقاه مسلم البراك وكان سببا للحكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بأمير البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" نقلا عن مصدر في الوزارة الأربعاء إن "الموقع الإلكتروني للوزارة تعرض إلى اختراق من قبل هاكرز وعلى الفور قامت الوزارة بوقف الموقع احترازيا وستتخذ الإجراءات القانونية ضد من قام بهذا العمل".

ولم يشر المصدر إلى نشر الخطاب، إلا أن ناشطين معارضين أكدوا عبر تويتر أن خطاب البراك الذي ألقاه خلال تجمع عام في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي كان منشورا لبعض الوقت على الموقع.



ويشار إلى أن موقع الوزارة ظل متوقفا لأكثر من 10 ساعات بعد عملية القرصنة التي حصلت منتصف ليل الثلاثاء.

وكان قد حكم على البراك يوم الاثنين الماضي بالسجن خمس سنوات مع النفاذ بسبب الخطاب الذي اعتبر مسيئا لأمير الكويت، والذي حث خلاله البراك أمير الكويت على الابتعاد عن "الحكم الاستبدادي".

غير أن وزارة الداخلية الكويتية لم تنفذ الحكم بعد، فيما ندد الأربعاء أعضاء في البرلمان الكويتي بعدم تنفيذ قرار المحكمة.
XS
SM
MD
LG