Accessibility links

logo-print

لأول مرة منذ عقدين.. الحكومة الكويتية ترفع أسعار الوقود


مصفاة بترول جنوب العاصمة الكويت

مصفاة بترول جنوب العاصمة الكويت

أعلن مجلس الوزراء الكويتي الاثنين رفع أسعار الوقود بنسب تتخطى الـ 80 في المئة ابتداء من أيلول/سبتمبر، وذلك ضمن إصلاحات اتخذتها البلاد لمواجهة تراجع أسعار النفط عالميا.

وأصبح سعر البنزين من عيار 91 أوكتان 85 فلسا كويتيا (28 سنتا أميركيا) لليتر وذلك في ارتفاع بلغت نسبته 41 في المئة، بينما ارتفع سعر البنزين 95 أوكتان بنسبة 61 في المئة، ليصبح 105 فلوس (35 سنتا) لليتر.

وتعتبر هذه الزيادات في أسعار الوقود والمحروقات، المدعومة بشكل كبير من قبل الحكومة، الأولى في الكويت منذ عقدين من الزمن، وإن كانت السلطات الكويتية قد حررت أسعار الديزل والفيول في كانون الثاني/يناير 2015، مؤكدة عزمها على زيادة أسعار الوقود.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مجلس الوزراء الكويتي أن قرار رفع الأسعار جاء بعد "تريث ودراسة مستفيضة"، وكجزء من خطة الحكومة الإصلاحية "لإعادة هيكلة تسعير منتجات البنزين لتتماشى مع متوسط الأسعار في دول مجلس التعاون".

ووافق مجلس الأمة الكويتي في نيسان/أبريل من هذا العام على مشروع قانون حكومي يرفع أسعار المياه والكهرباء للمقيمين الأجانب والشركات، في زيادة لن تطال المواطنين، هي الأولى في هذا المجال منذ 50 عاما، سيبدأ تطبيقها في أيلول/سبتمبر 2017.

وتأتي الكويت الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي في اتخاذ خطوة زيادة أسعار الوقود أو تحريرها بالكامل، حيث سبقتها كل من السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان، لمواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالميا منذ منتصف 2014.

المصدر: وكالات

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG