Accessibility links

logo-print

الكويت تنفي التوسط لإلحاق إيران بالتحالف الدولي لمحاربة داعش


وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله

وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله

قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله إن الكويت لن يقوم بدور الوساطة لتغيير الموقف الأميركي- السعودي الرافض لأي مشاركة إيرانية في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

يأتي هذا بينما تؤكد بغداد أن أي تحرك دولي ضد داعش يجب أن يضم طهران، وأضاف لـ"راديو سوا" أن "العراق والولايات المتحدة الأميركية لديهما اجتهادات وتصورات لطبيعة هذا التحالف ونحن نحترم بكل الآراء. ولا أعتقد أن هناك دواعي لتدخل الكويت للقيام بدور وسيط".

وأوضح أن التحالف لا يزال يبلور تصوراته، مردفا "سيكون هناك تصور نهائي لطبيعة وأطراف هذا التحالف".

وأشار الجار الله الى استعداد الكويت للتنسيق مع إيران خارج إطار التحالف الدولي ضد داعش، مؤكدا أن "طهران تلعب دور أساسي في المنطقة وتلعب دور أساسي في الوضع السوري، وربما تكون هناك مجالات للتفاهم معها خارج التحالف".

وفي المقابل، قال عضو مجلس الشورى السعودي السابق محمد آل زُلفى إن الموقف السعودي تجاه مشاركة إيران لن يتغير، موضحا أن "العراق في مأزق لهذا يصر على ضرورة قيام طهران بدور في التحالف".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة وفرنسا وخاصة السعودية تؤكد أن إيران هو من خلق الإرهاب فكيف يكون في تحالف مناهض للإرهاب".

من جانب آخر، قال خبير شؤون الجماعات المسلحة حسن أبو هنية لـ"راديو سوا" أن "التنسيق يجري تحت الطاولة بمعنى أن هناك نوعا من الإقرار بالنفوذ الإيراني في العراقي".

وشدد على أن "أي تسوية بدون إيران تسوية فاشلة تماما".

خامنئي: أنا رفضت التحالف

وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي إنه منذ الأيام الأولى لهجوم المتشددين الإسلاميين "دعا السفير الأميركي في بغداد في طلب قدمه لسفيرنا لعقد اجتماع بين إيران وأميركا للبحث والتنسيق بشان قضية داعش".

وأضاف أن "سفيرنا في العراق نقل هذا الموضوع إلى الداخل، حيث لم يعارض بعض المسؤولين عقد مثل هذا الاجتماع، إلا أنني عارضت".

وقال إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري وجه أيضا طلبا في هذا الصدد إلى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وأوضح خامنئي أن "وزير الخارجية الأميركي قد قدم بنفسه طلبا للدكتور ظريف بأن تعالوا وتعاونوا معنا في قضية داعش إلا أن الدكتور ظريف رفض طلبه".

وتابع "هم اليوم يكذبون حينما يقولون إننا لن نضم إيران للتحالف بحيث أن إيران هي التي رفضت فكرة التواجد في مثل هذا التحالف من الأساس".

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG