Accessibility links

إدارة كردية في تل أبيض تابعة لكوباني


القوات الكردية تحتفل بالسيطرة على تل أبيض -أرشيف

القوات الكردية تحتفل بالسيطرة على تل أبيض -أرشيف

أعلن أكراد في سورية إنشاء إدارة ذاتية في مدينة تل أبيض التابعة للرقة شمال سورية وضمها للإدارة الذاتية في مقاطعة كوباني (عين العرب)، بعد أشهر من اتهام وحدات حماية الشعب الكردية بالتهجير القصري للعرب من المدينة.

وأفاد مراسل قناة "الحرة" في اسطنبول، بأن المنطقة باتت بهذا الإعلان تابعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية. وكانت القوات الكردية قد سيطرت على تل أبيض بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية داعش منها، بدعم من التحالف الدولي في حزيران/ يونيو الماضي.

ونقل بيان تلى اجتماعا في المدينة بحضور مسؤولين من الإدارة الذاتية في كوباني، عن نائب رئيس المجلس التنفيذي في كوباني خالد بركل، قوله إن إعلان هذه الإدارة جاء بفضل جهود "الذين ناضلوا" من أجل بناء سورية ديمقراطية تعيش فيها جميع المكونات، مشيراً إلى أن تشكيل القوات السورية الديمقراطية التي أعلنت مؤخرا "جاء من أجل تحرير عموم الشعب السوري من الظلم والاضطهاد".

ويأتي هذا الاعلان بعد أن كان الائتلاف الوطني السوري المعارض قد اتهم الوحدات الكردية، وهي الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي، بالتهجير القسري للمدنيين من تل أبيض.

وكشفت لجنة تقصي حقائق تابعة للائتلاف في تقريرها الأولي، عن حدوث عمليات تهجير قسرية لعدد من القرى العربية والتركمانية تحت وطأة السلاح.

وتعتبر تل أبيض الحدودية مع تركيا من المدن المتنوعة طائفيا وعرقيا، وحسب إحصائيات للحكومة السورية عام 2010، يعيش في المدينة نحو 28 ألف نسمة بينهم قرابة 30 في المئة من الأكراد وخمسة في المئة من التركمان والأرمن، وما تبقى من العرب.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG