Accessibility links

أكراد في سورية يجددون مطالبتهم بالفيدرالية عشية اجتماع جنيف


مقاتلون في لجنة حماية الشعب الكردي في أحد مواقعهم برأس العين شمال سورية

مقاتلون في لجنة حماية الشعب الكردي في أحد مواقعهم برأس العين شمال سورية

أعلن مسؤول في حزب الاتحاد الديموقراطي، أكبر مجموعة مسلحة كردية في سورية، أن الحزب يسعى إلى قيام إقليم كردي مستقل في إطار سورية فيدرالية، لافتا إلى أن لجنة تعد دستورا لهذا الإقليم.

وقال صالح مسلم الموجود حاليا في أوروبا للمشاركة في نهاية يناير/ كانون الثاني في مؤتمر جنيف-2 حول تسوية الأزمة السورية، إن منطقة كردستان السورية ستقسم إلى ثلاث محافظات تتمتع بحكم ذاتي وهي كوباني أو عين العرب في الوسط وعفرين في الغرب والقامشلي في الشرق.

وأكد المسؤول البارز في حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي في سورية صالح مسَلَم إن حزبه يسعى إلى تأسيس إقليم كردي في إطار سورية فيدرالية، رافضا اعتبار ذلك انشقاقا عن الدولة.

وأضاف مسلم في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية الأحد، أن حزبه تلقى مساعدة من الرئيس العراقي ومن حزب العمال الكردستاني.

وكان الحزب قد أعلن مع مجموعات كردية أخرى في منطقة شمال شرقي سورية الشهر الماضي تأسيس إدارة محلية انتقالية في المنطقة بعد أن شاركت وحدات الحزب العسكرية المعروفة باسم مجموعات حماية الشعب الكردي في مواجهات دامية مع مقاتلين معارضين في تلك المناطق.

ارتفاع عدد القتلى

ميدانيا، أعلن ناشطون من لجان التنسيق المحلية المعارضة داخل سورية مقتل 111 شخصا الأحد على يد القوات الحكومية بينهم 23 طفلا وامرأة.

وأشار هؤلاء إلى أن معظم القتلى سقطوا في دمشق وريفها وفي محافظة حلب حيث قصفت قوات حكومية مدينة الباب في ريف حلب بالبراميل المتفجرة لليوم الثاني، ما أدى إلى وقوع العشرات بين قتيل وجريح، وهو ما أظهره مقطع مصور بثه ناشطون عن آثار القصف الذي تعرضت له المدينة:


في المقابل، قالت وكالة سانا السورية الرسمية إن وحدات من الجيش حققت تقدما بملاحقة المسلحين في النبك بريف دمشق ودمرت مقر ما يـُعرف بمحكمة الهيئة الشرعية بمدينة الباب بريف حلب فضلا عن 14 سيارة ذخيرة وأسلحة في إدلب وقضت على مجموعات مسلحة بكامل أفرادها في أحياء وقرى وبلدات في درعا.

في غضون ذلك، نددت وزارة الخارجية الفرنسية بسقوط قذيفة هاون الأحد على المدرسة الفرنسية في حي المزة بدمشق والتي أحدثت أضرارا مادية بالمدرسة من دون وقوع إصابات، ووصفت الخارجية الفرنسية الهجوم بالجبان.

قذيفة على بلدة إسرائيلية

وقرب الحدود مع إسرائيل، قال شهود عيان إن قذيفة هاون أطلقت في إطار النزاع في سورية سقطت الاثنين في بلدة مجدل شمس في الجزء الذي تسيطر عليه إسرائيل من هضبة الجولان.

وسقطت القذيفة في الجزء الغربي من مجدل شمس بالقرب من أحد البيوت هناك دون إيقاع إصابات أو أضرار، فيما لم يصدر أي تأكيد من الجيش الإسرائيلي حيث قالت متحدثة إن الجيش ما زال ينظر في الحادث.

وتشهد مرتفعات الجولان توترات منذ بدء النزاع في سورية إلا أن الحوادث فيها بقيت طفيفة واقتصرت على إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة أو الهاون على أهداف للجيش الإسرائيلي الذي رد في غالب الأحيان.


.
XS
SM
MD
LG