Accessibility links

logo-print

الأكراد يواصلون تقدمهم في مواجهة داعش بالرقة


عناصر من تنظيم داعش في الرقة -أرشيف

عناصر من تنظيم داعش في الرقة -أرشيف

أحرز المقاتلون الأكراد تقدما في محافظة الرقة بعد سيطرتهم الثلاثاء على مدينة استراتيجية مجاورة للقاعدة العسكرية التي خسرها تنظيم الدولة الإسلامية داعش الإثنين، في وقت تعرض التنظيم لضربات جديدة من قبل قوات التحالف.

وتمكنت وحدات "حماية الشعب" الكردية ومقاتلو المعارضة السورية بمؤازرة غارات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن من السيطرة على مدينة عين عيسى بعد اشتباكات عنيفة ضد مقاتلي التنظيم، بحسب ما أفادت به مصادر عدة الثلاثاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم وحدات حماية الشعب الكردية ريدور خليل إن القوات الكردية سيطرت على مدينة عين عيسى بشكل كامل وعلى عشرات القرى حولها.

وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن في تصريح لـ"راديو سوا" انسحاب عناصر التنظيم بشكل كامل من عين عيسى باتجاه شرق المدينة وشمال مدينة الرقة.

وأشار عبد الرحمن إلى عمليات تمشيط جرت إثر المعارك داخل المدينة التي زرع التنظيم فيها عددا كبيرا من الألغام، بعدما كان ذكر في تصريح سابق أن اشتباكات دارت في المدينة.

وتأتي خسارة التنظيم لمدينة عين عيسى بعد خسارته الإثنين اللواء 93، وهو عبارة عن قاعدة عسكرية كانت تحت سيطرة قوات النظام، قبل أن يسيطر عليها صيف عام 2014.

وتبعد القاعدة المجاورة للمدينة نحو 56 كيلومترا عن مدينة الرقة التي تعد المعقل الأبرز للتنظيم في سورية.

مقتل عشرة في هجوم للتنظيم

وفي سياق متصل، قال المرصد السوري إن مهاجمين ينتمون لداعش قتلوا عشرة أشخاص على الأقل وأصابوا عشرات في هجومين انتحاريين منسقين يوم الثلاثاء في وسط مدينة الحسكة بشمال شرق سورية.

وأضاف المرصد أن ثلاثة مهاجمين انتحاريين على الأقل استهدفوا مجمعا أمنيا رئيسيا للجيش السوري في قلب الجزء الخاضع لسيطرة النظام بالمدينة بينما نسف مهاجم آخر نفسه في الجزء الكردي من المدينة عند مركز للشرطة تديره وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال سكان من الحسكة إن الأكراد والقوات السورية أغلقا الطرق الرئيسية داخل المدينة بعد الانفجارات.

وأكدت الوكالة العربية السورية الرسمية للأنباء (سانا) أن مهاجمين انتحاريين فجرا سيارتين ملغومتين إحداهما قرب دوار بالمدينة والأخرى بالقرب من مستشفى للأطفال فقتل شخص وأصيب 13.

ضربات جوية جديدة

من جانب آخر، قال الجيش الأميركي في بيان إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن 17 ضربة جوية ضد متشددي التنظيم في سورية والعراق يوم الاثنين منها ثلاث على بلدة تل أبيض الحدودية السورية.

وأضاف البيان الذي صدر يوم الثلاثاء أن هذه الضربات الثلاث استهدفت ثلاث وحدات لداعش إلى جانب موقع قتالي ومدفع آلي ومركبة يستخدمها التنظيم.

وقال الجيش إن التحالف نفذ 14 ضربة جوية في العراق قرب كركوك والموصل والرمادي وسنجار ومدن أخرى وقصف عددا من وحدات مقاتلي التنظيم المتشدد إلى جانب مواقع قتالية ومناطق تجمع وخندق.


المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG