Accessibility links

logo-print

أكراد الشرق الأوسط يجتمعون في كردستان وسط مخاوف دول الجوار


علم أقليم كردستان

علم أقليم كردستان

قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إن الهدف من عقد المؤتمر القومي الكردي الشهر المقبل في أربيل، هو التوصل إلى إستراتيجية مشتركة تجمع كل الأطراف السياسية الكردية، ونفى مستشاره الإعلامي "سعي المؤتمر إلى تأسيس دولة كردية في المنطقة".

وأكد الاجتماع التحضيري لمؤتمر الأحزاب الكردية في العراق وسورية وإيران وتركيا، على لغة الحوار والسلام واحترام إرادة الأكراد في بلدانهم.

وأسفر الاجتماع عن تشكيل لجنة تحضيرية من 21عضوا لعقد المؤتمر في أسرع وقت ممكن.

وعلق كفاح سنجاري المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان، على الاجتماع قائلا لـ"راديو سوا" إن "أكثر من 39 حزبا سياسيا كرديا شاركت في الاجتماع التحضيري تتقاطع أطروحاتها الفكرية والسياسية مع الأحزاب الرئيسية في إقليم كردستان".

وأضاف سنجاري أن العملية الانتخابية المرتقبة في الإقليم لن تؤثر على مساعي عقد المؤتمر، مؤكدا نية جميع الأحزاب الكردية وأحزاب المعارضة في الإقليم حضور المؤتمر.

وشدد على أن المؤتمر المزمع لن يبحث تأسيس دولة كردية، مشيرا أنهم لا يهتمون بمخاوف الدول المجاورة بخصوص نشأة دولة كردية في المنطقة، وقال "من المعيب على أي نظام في العالم الآن أن يعارض حق تقرير المصير لأنه حق إنساني".

وذكر سنجاري أن هدف المؤتمر هو توحيد الخطاب الكردي وبلورة توجهات ملايين الأكراد في تلك الدول.

محللون: أنقرة لن تعارض وإيران متخوفة

وقال الأكاديمي التركي سمير صالحة، إن أنقرة سوف لن تعارض عقد مؤتمر تشارك فيه جميع الأطراف الكردية، شريطة ألا يكون هناك تجاوز على أمنها القومي، وأن لا تنفذ ما سماها مشاريع ذات بعد إقليمي.

أما عضو المنبر الديمقراطي السوري سمير العيطة، فشدد على تباين الآراء حول دور أكراد سورية في هذا الاجتماع، مشيرا إلى أن من حق الأكراد الاجتماع والتباحث ما لم تـنتهك سيادات الدول.

وأكد مدير مركز الدراسات العربية الإيرانية في العاصمة البريطانية علي رضا نوري زادة، أن لطهران مخاوف حقيقية من مشاركة أكراد إيران في المؤتمر القومي الكردي بسبب اعتراف تركيا بالثقافة واللغة الكردية وبروز كيان كردي شبه مستقل في سورية بعد سيطرتهم على مناطق واسعة يريدون تحويلها إلى إقليم شبيه بإقليم كردستان في العراق.

وأشار نوري زادة إلى أن طهران ستضغط على أربيل لتقليص حجم الحضور الكردي الإيراني في المؤتمر، "لأن أكراد إيران محرومون من أي نشاط سياسي بسبب ما يمارسه عليهم النظام الإيراني من تمييز".
XS
SM
MD
LG