Accessibility links

logo-print

السعودية.. 60 بالمئة يسكنون شققا مستأجرة والوزراء لا يعمرون


مشروع سكني في الدمام شرق السعودية

مشروع سكني في الدمام شرق السعودية

ملف الإسكان في السعودية.. أقل ما يقال بشأنه إنه شائك وتتداخل به عوامل عدّة.

البعض يصفه بالأزمة والبعض الآخر يعتبر أنه مشكلة ميؤوس من حلها. ففي نحو أربعة أشهر، تعاقب على منصب وزير الإسكان في السعودية ثلاثة أشخاص، في خطوة تهدف إلى السعي لحل جذور المشكلة.

في آذار/ مارس 2015 أعفي وزير الإسكان شويش الضويحي من منصبه، وكلّف عصام بن سعيد وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء بالقيام بعمل وزير الإسكان.

لم يستمر الوزير المكلّف في عمله أكثر من ثلاثة أشهر، إذ أصدر الملك السعودي الاثنين أمرا بتعيين ماجد الحقيل وزيرا للإسكان.

أزمة الإسكان ليست جديدة في السعودية، إذ تعاني السوق العقارية في المملكة من مشاكل عدّة أبرزها ارتفاع أسعار الإيجارات والمضاربة على الأراضي غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص، إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

وقدّرت شركة الاستشارات سي.بي ريتشارد إيليس بأن نحو 60 بالمئة من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم 20 مليونا يعيشون في شقق مستأجرة.

وتتضاعف المنافسة في هذه السوق في ظل القيود على الملكية إذ لا تستطيع الشركات الأجنبية دخول القطاع العقاري السعودي، في حين يصعب الحصول على التمويل سواء للمطورين أو لراغبي شراء المنازل.

وتوقعت وزارة الاقتصاد السعودية، من جانبها، أن يبلغ حجم الطلب على المساكن في المملكة 1.2 مليون وحدة سكنية خلال 2009 – 2014 لكن السوق لم يلب كل هذه الأرقام.

وتضيف الوزارة أنه من المتوقع نمو الطلب على المساكن خلال 2014 – 2024 إلى أربعة ملايين وحدة سكنية أي أربعة أضعاف الطلب على المساكن في السنوات الخمس الماضية.

'المشكلة في التنفيذ'

الملك سلمان التمس المشكلة، وتعهّد في وقت سابق من هذا العام بوضع "الحلول العملية العاجلة" التي تكفل توفير السكن الملائم للمواطن.

وسبقت هذه الخطوة إعلان الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز عام 2011 تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار) لبناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال عدة سنوات.

قوبلت هذه الخطة بضعف في التنفيذ بعدما واجهت وزارة الإسكان صعوبات في الحصول على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشروعاتها، وطالبت بفرض رسوم على الأراضي غير المطورة كأحد سبل حل المشكلة.

ويبدي السعوديون اهتماما بملف الإسكان، وهذا ما انعكس في تغريداتهم على تويتر، هنا بعض منها:

XS
SM
MD
LG