Accessibility links

السعودية تستضيف مناورات عسكرية بمشاركة 20 دولة


مقاتلات سعودية خلال عرض عسكري- أرشيف

مقاتلات سعودية خلال عرض عسكري- أرشيف

تستضيف السعودية مناورات عسكرية أطلق عليها اسم "رعد الشمال" بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية، وستقام في مدينة حفر الباطن في شمال المملكة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الأحد بأن المملكة تشهد "خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة رعد الشمال".

وقالت إن هدف المناورات توجيه رسالة واضحة عن استعداد الدول المشاركة للحفاظ على أمن المنطقة والعالم.

ولم يحدد البيان موعد أو مدة المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبرية وبحرية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب كل من مصر وتونس والمغرب والأردن، فضلا عن باكستان وماليزيا والسنغال وتشاد.

وأشار البيان إلى أن المناورات هي الأكبر من نوعها من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات تشمل المقاتلات ومنظومات الدفاع الجوي، وسلاح المدفعية والدبابات والمشاة، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى للجيوش المشاركة، وفق الوكالة.

وتأتي المناورات قبل أكثر من شهر من اجتماع يرجح عقده نهاية آذار/مارس، هو الأول للتحالف العسكري الإسلامي ضد الإرهاب، الذي أعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان تشكيله في كانون الأول/ديسمبر الماضي بمشاركة 35 دولة.

وتأتي المناورات أيضا في أعقاب إعلان الرياض، التي تشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش منذ أيلول/سبتمبر 2014، إرسال طائرات حربية إلى تركيا لاستهداف المقاتلين المتشددين في سورية، واستعدادها للمشاركة بقوات برية لمحاربتهم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG