Accessibility links

السعودية تستكمل الترتيبات لحج الإيرانيين


تجمع الحجاج استعدادا للوقوف بجبل عرفة-أرشيف

أكدت السعودية الجمعة أنها استكملت جميع الترتيبات من أجل مشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج المقبل، بعد تغيب بعثات الجمهورية الإسلامية عن المناسك العام الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزارة الحج والعمرة ومنظمة الحج والزيارة الإيرانية "استكملتا كافة الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج 1438هـ وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية".

وأضافت الوكالة "تؤكد وزارة الحج والعمرة؛ أن المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا؛ ترحب بكافة الحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم، ومن مختلف أقطار العالم الإسلامي".

وكان وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن قد استقبل في جدة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني حميد محمدي أواخر الشهر الماضي لبحث ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين لموسم حج هذا العام.

يذكر أن أي بعثة إيرانية لم تشارك في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض في أعقاب مهاجمة متظاهرين إيرانيين سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على إعدام الشيخ الشيعي السعودي نمر النمر.

وتصاعد التوتر أيضا بين السعودية وإيران عندما شككت طهران في قدرة الرياض على تنظيم الحج إثر حادثة التدافع التي أودت بحياة حوالي 2300 شخص في موسم حج عام 2015، بينهم 464 إيرانيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG