Accessibility links

برلمان كردستان يخول بارزاني إرسال قوات إلى كوباني


 أعضاء برلمان كردستان في جلسة مغلقة عقدت في أربيل الأربعاء

أعضاء برلمان كردستان في جلسة مغلقة عقدت في أربيل الأربعاء

صوت أعضاء برلمان كردستان في جلسة مغلقة عقدت في أربيل الأربعاء على تخويل رئيس الإقليم مسعود بارزاني ارسال قوات من البيشمركة ودعم المقاتلين الأكراد في مدينة كوباني السورية ذات الغالبية الكردية.

وصوت البرلمان بالأغلبية لصالح الطلب الذي تقدم به بارزاني مساء الثلاثاء.

وقال طارق جوهر، المستشار الاعلامي لبرلمان كردستان في تصريح لـ"راديو سوا"، إن التفويض يمنح بارزاني صلاحية تحريك وحدات من البيشمركة وتقديم الدعم لوحدات حماية الشعب الكردي التي تقاتل داعش في كوباني منذ أكثر من شهر.

وأشار النائب فرهاد سنكاوي عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، من جهته، أن السلطات التنفيذية في الإقليم ستأخذ على عاتقها كيفية ارسال القوات، وكذلك ارسال الأسلحة الخفيفة أو الثقيلة للدفاع عن المدينة الكردية.

تحديث (15:06 بتوقيت غرينتش)

منح برلمان إقليم كردستان في العراق الأربعاء رئيس الإقليم مسعود بارزاني صلاحية إرسال وحدات من قوات البيشمركة إلى مدينة كوباني (عين العرب) السورية، لقتال تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي يشن هجوما على المدينة الكردية منذ أكثر من شهر.

واستضاف برلمان كرستان وزير البيشمركة مصطفى سيد قادر لمناقشة الطلب الذي توجه به بارزاني إلى أعضاء المجلس مساء الثلاثاء.

وأكد الحزب الديموقراطي الكردستاني، أن هذه هي هذه المرة الأولى التي يناقش فيها برلمان الإقليم إرسال البيشمركة إلى كوباني. وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني عبد الله ريكاني، "لا أعتقد أن هناك سابقة أخرى في تاريخ البرلمان و لكن المفرح في هذا الموضوع أنه سيتم الموافقة على إرسال البيشمركة إلى خارج الإقليم كمرجعية قانونية رئيسية لإقليم كردستان".

ويبدو أن قرار الإقليم، الذي يتألف من ثلاث محافظات تسكنها أغلبية كردية، مستقل ولا تدخل للحكومة المركزية في بغداد فيه.

جدير بالذكر، أن بارزاني، بصفته رئيس الإقليم، هو أيضا القائد العام لقوات البيشمركة في الإقليم.

وتأتي الخطوة بعد أن أعلنت تركيا، السماح بمرور مقاتلين أكراد عراقيين عبر أراضيها للوصول إلى كوباني.

استمرار الاشتباكات

في غضون ذلك، نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مصادر وصفها بالموثوقة، قولها إن الاشتباكات بين المسلحين الأكراد وتنظيم داعش لا تزال مستمرة على مختلف الجبهات الأربعاء.

وأضاف المرصد أن الاشتباكات التي استمرت إلى ما بعد منتصف الليل وقعت على محاور طريق حلب، ومنطقة ساحة الحرية، ومحيط المربع الحكومي الأمني، وغرب سوق الهال في مدينة كوباني في شمال سورية.

كيربي: الوضع في كوباني ما زال هشا

وكان المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، قد قال مساء الثلاثاء، إن الوضع في كوباني ما زال هشّا، لكن المقاتلين الأكراد يسيطرون على غالبية المدينة.


المصدر: موقع الحزب الديمقراطي الكردستاني/ وكالات

XS
SM
MD
LG