Accessibility links

logo-print

الملك سلمان يعين محمد بن نايف وليا للعهد ومحمد بن سلمان وليا لولي العهد


محمد بن نايف ومحمد بن سلمان، أرشيف

محمد بن نايف ومحمد بن سلمان، أرشيف

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز فجر الأربعاء بتوقيت السعودية أمرا ملكيا قبل بموجبه طلب ولي العهد مقرن بن عبد العزيز اعفاءه من منصبه، وعين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد، ومحمد بن سلمان وليا لولي العهد.

كما قبل طلب إعفاء الأمير سعود الفيصل من وزارة الخارجية وعينه وزير دولة ومشرفاً على الشؤون الخارجية، وعين عادل الجبير وزيراً للخارجية، وخالد الفالح وزيراً للصحة.

وأعفي وزير الاقتصاد والتخطيط محمد بن سليمان الجاسر من منصبه. كما أعفي عادل فقيه من وزارة العمل وعين وزيرا للاقصاد. وعين مفرج الحقباني وزيرا للعمل.

محمد بن نايف وليا للعهد

وجاء في الأمر الملكي: بعد الاطلاع على كتاب الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود المتضمن رغبته في إعفائه من ولاية العهد، ولما أبديناه له من أنه ومع ما يتمتع به من مكانة رفيعة لدينا، إلا أنه تقديراً لما أبداه فقد قررنا الاستجابة لرغبته بإعفائه من ولاية العهد.

وتابع: وحرصا على الأخذ بالأسباب الشرعية والنظامية لتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية والتآزر على الخير أمرنا بما هو آت:

أولا: إعفاء الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء بناء على طلبه.

ثانياً : اختيار الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية.

محمد بن سلمان وليا لولي العهد

ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

وأضاف الأمر الملكي: وبعد الإطلاع على كتاب الأمير محمد بن نايف المتضمن أنه سيراً على النهج الذي أرسيناه مع الملك (الراحل) عبدالله بن عبدالعزيز في اختيار ولي لولي العهد، ولما يتصف به الأمير محمد بن سلمان من قدرات كبيرة والتي اتضحت للجميع من خلال الأعمال والمهام التي أنيطت به، وتمكن من أدائها على الوجه الأمثل، ولما يتمتع به من صفات أهلته لهذا المنصب، وقدرته على النهوض بالمسؤوليات الجسيمة التي يتطلبها هذا المنصب، وبناء على ما يقتضيه تحقيق المقاصد الشرعية بما في ذلك انتقال السلطة وسلاسة تداولها على الوجه الشرعي وبمن تتوافر فيه الصفات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم، فإن محمد بن نايف يرشح الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ليكون ولياً لولي العهد.

وأشار الأمر الملكي إلى أنه و"بعد الاطلاع على تأييد الأغلبية العظمى من أعضاء هيئة البيعة لاختياره ولياً لولي العهد، فقد اخترناه، الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد وأمرنا بتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية".

الجبير وزيرا للخارجية

وأعلن الملك سلمان موافقته على طلب وزير الخارجية سعود بن فيصل إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية، وأمر بتعيينه وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء، ومستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك، ومشرفاً على الشؤون الخارجية. وعين عادل بن أحمد الجبير وزيراً للخارجية. وعين الملك المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزيراً للصحة.

وأعفى الملك سلمان وزير الاقتصاد والتخطيط محمد بن سليمان الجاسر من منصبه وعينه مستشاراً بالديوان الملكي برتبة وزير. كما أعفى وزير العمل عادل بن محمد فقيه من منصبه وعينه وزيراً للاقتصاد والتخطيط. وعين مفرج بن سعد الحقباني وزيراً للعمل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG