Accessibility links

ملايين لضحايا الحرم.. والملك سلمان يعاقب 'مجموعة بن لادن'


الملك السعودي يزور جرحى حادث الحرم المكي (أرشيف)

الملك السعودي يزور جرحى حادث الحرم المكي (أرشيف)

في أول رد فعل رسمي سعودي بعد حادث سقوط رافعة في الحرم المكي مخلفة مقتل 111 شخصا، أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قرارات مهمة، شملت تعويضات لعائلات الضحايا والجرحى، وعقوبات صارمة في حق "مجموعة بن لادن" للمقاولات.

وذكر بلاغ للديوان الملكي السعودي أن الملك سلمان أمر بصرف مليون ريال لعائلات الضحايا والمصابين بإصابات بالغة نتج عنها إعاقة دائمة، و500 ألف ريال لكل الجرحى الآخرين.

وأمر العاهل السعودي حسب البلاغ باستضافة اثنين من ذوي كل متوفى من حجاج الخارج ضمن ضيوف الملك لحج العام المقبل، مع تمكين من لم تسعفه ظروفه الصحية من المصابين من معاودة أداء الحج في 2016.

وإلى جانب التعويضات التي سيتم صرفها لضحايا الحادث، أصدر الملك سلمان قرارات صارمة أولية في حق "مجموعة بن لادن"، التي حملها تقرير لجنة التحقيق المسؤولية الأكبر في الحادث.

وخلص التقرير الأولي للجنة إلى أن السبب الرئيس لما وقع في الحرم هو "تعرض الرافعة لرياح قوية، بينما هي في وضعية خاطئة".

وأضاف التقرير أن الجهات المسؤولة عن أعمال البناء لم تتبع أنظمة السلامة في الأعمال التشغيلية، وأن مسؤولي السلامة عن تلك الرافعة لم يطبقوا التعليمات الموجودة بكتيب تشغيلها. يضاف إلى ذلك ضعف التواصل والمتابعة من قبل مسؤولي السلامة بالمشروع لأحوال الطقس التي تسببت في الحادث.

وأوصى التقرير بتحميل "مجموعة بن لادن" جزءا من المسؤولية، والتحقيق مع مسؤولي الشركة ومنع أعضاء مجلس إدارة المجموعة، وعلى رأسهم رئيسها المهندس بكر بن لادن من السفر خارج البلاد.

وبالإضافة إلى تحميل المجموعة مسؤولية جزئية عن الحادث، أصدر الملك سلمان قرارات وجهت ضربة قاسية لمشاريع المجموعة في المملكة العربية السعودية.

وبناء على هذه القرارات سيتم إيقاف تصنيف "مجموعة بن لادن"، ومنعها من دخول أي مناقصات أو مشاريع جديدة، إلى حين استكمال التحقيقات وإصدار الأحكام القضائية النهائية.

ولاقت قرارات الملك سلمان تأييدا واسعا من المغردين السعوديين، الذين أطلقوا هاشتاغ #أوامر_ملك_الحزم_في_حادثة_الحرم.

وشدد مغردون على أهمية القرارات الصارمة في حق "مجموعة بن لادن"، إذ رأوا أنها "خير دليل على عدم وجود أي تمييز بين المواطنين في المملكة".

ورأى آخرون أن السرعة في إصدار هذه القرارات من شأنه أن يخلف ارتياحا لدى عائلات الضحايا، وأن يرسل رسالة إيجابية لباقي الحجاج الذين يؤدون مناسك الحج.​

XS
SM
MD
LG