Accessibility links

خامنئي يهاجم إسرائيل ويعتبرها أكبر مشكلة للعالم الإسلامي


المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية أية الله علي خامنئي

المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية أية الله علي خامنئي

وصف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية يوم الأحد إسرائيل بأنها "ورم سرطاني" وأكبر مشكلة تواجه الدول الإسلامية في الوقت الحالي، مكررا بذلك تصريحات أدلى بها قبل ايام ولقيت انتقادا حادا من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمة بمناسبة عيد الفطر قال خامنئي إن "القوى العظمى هيمنت على مصائر الدول الإسلامية على مدى سنوات .. وزرعت الورم السرطاني الصهيوني في قلب العالم الإسلامي"، على حد تعبيره.

وأضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية (ارنا) أن "الكثير من مشاكل العالم الإسلامي سببها وجود النظام الصهيوني المصطنع"، حسب وصفه.

وقال إن مسالة اسرائيل واحتلالها أرض الشعب الفلسطيني هي المشكلة الرئيسية التي تواجه الدول الإسلامية.

وأضاف أنه "على جميع الحكومات والشعوب الإسلامية أن تنتبه إلى المؤامرة الخطيرة جدا (التي يحيكها الغرب) بهدف طمس هذه المسألة من خلال خلق انشقاقات في العالم الإسلامي"، على حد قوله.

واتهم المرشد الأعلى "القوى العظمى" في العالم بتطبيق "أسلوب فرق تسد القديم على الدول الإسلامية"، لكنه استطرد قائلا إن "الثورات الشعبية التي تهز العالم العربي تغير ذلك الوضع".

وكان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قد وصف هو الآخر يوم الجمعة إسرائيل بأنها "ورم سرطاني" سيزول قريبا.

وأثارت التصريحات الإيرانية انتقادات غربية حيث أدانتها بشدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون التي قال متحدث باسمها إنها "تدين بشدة التصريحات المشينة والحاقدة المهددة لوجود إسرائيل والتي صدرت عن المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية ورئيسها".

وكانت إيران قد صعدت من لهجتها ضد إسرائيل عقب تصريحات من مسؤولين في الدولة العبرية زادت من اح
XS
SM
MD
LG