Accessibility links

خامنئي يوجه انتقادات لبعض نشاطات روحاني في نيويورك


المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي

المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي

وجه مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي انتقادات إلى بعض نشاطات الرئيس حسن روحاني خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال في تصريحات له على موقعه "ندعم المبادرة الدبلوماسية للحكومة ونولي أهمية لنشاطاتها خلال هذه الرحلة"، لكن "جانبا مما حصل خلال الزيارة إلى نيويورك لم يكن في محله"، من دون تحديد ما يقصد بذلك.

وتابع خامنئي قائلا "إننا متشائمون بشأن الأميركيين ولا نثق بهم. الحكومة الأميركية غير جديرة بالثقة وغير عقلانية ولا تفي بوعودها".

وتوعد خامنئي برد "قاس" من جانب طهران بعد التهديدات التي وجهتها إسرائيل بالتحرك منفردة ضد إيران لمنعها من التزود بسلاح نووي.

وكان الرئيس باراك أوباما قد أعلن أنه أجرى محادثة هاتفية مع روحاني، في اتصال غير مسبوق بين الولايات المتحدة وإيران منذ اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979.

وزادت زيارة روحاني إلى نيويورك الآمال في تحقيق انفراج دبلوماسي في المحادثات مع الغرب، التي تهدف إلى حل الخلاف المستمر منذ حوالي 10 سنوات حول البرنامج النووي الإيراني.

ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان قد دعا إلى تشديد العقوبات الاقتصادية على إيران "لأنها تسعى لامتلاك سلاح نووي"، مؤكدا أن بلاده مستعدة للعمل بشكل أحادي لوقف تلك المساعي.

وفي رد فعل له على تلك التصريحات، قال الرئيس الإيراني إن إسرائيل "مستاءة وغاضبة" بسبب المؤشرات على ظهور علاقة جديدة بين الجمهورية الإسلامية والغرب.
XS
SM
MD
LG