Accessibility links

logo-print

كيري يمنح نساء بينهن عربيات وسام الشجاعة


جون كيري

جون كيري

قدم وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء وسام الشجاعة إلى 14 امرأة من مختلف أنحاء العالم، بينهن أربع من دول عربية تكريما لجهودهن في نشر السلام والعدل وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، رغم المخاطر التي يواجهنها في مجتمعاتهن.

وشدد كيري خلال حفل التكريم الذي أقيم في مقر وزارة الخارجية بواشنطن، على رفضه العنف ضد النساء أو تهميش المرأة في مجتمعها، مشددا على عدم التسامح مع الزواج المبكر للفتيات.

ورفض كيري أيضا بيع الصغيرات أو حرمانهن من التعليم أو تعرضهن لأي تشويه خلقي، قائلا إن ليس من خيار أمام هذه الأمور عدا منعها. وتابع أن منع العنف المستند على الجنس هو موضوع أخلاقي، مشيرا إلى أن الأمر مسألة حق ضد الباطل.

ومن بين المكرمات، عوضية محمود من السودان، والتي كانت تبيع الشاي على الطريق لكسب قوت يومها، ووقفت مع النساء اللواتي قاومن الشرطة التي حاولت منعهن من ممارسة عملهن.

وقال كيري إن هذه المرأة لم تستسلم رغم تعرضها للسجن، وما بدأ حركة صغيرة للإصلاح، أصبح حركة واسعة النطاق مع نساء أخريات.

ومن بين المكرمات أيضا نغم نزوان الناشطة الأيزيدية والطبيبة النسائية العراقية التي قال كيري إنها كرست حياتها المهنية لتعزيز المساواة ومكافحة العنف المبني على أساس الوضع الاجتماعي، وتوفير الدعم النفسي للناجيات.

وكرم الوزير الأميركي أيضا نهال العولقي، التي قال إنها كسرت الحواجز وخدمت وزيرة في اليمن، وهي المرأة الوحيدة في وفد محادثات السلام بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والحوثيين.

وقدم كيري الوسام لفاطمة مباي، المحامية الموريتانية التي قال إنها قاومت الاتجار بالبشر، وسعت إلى الحصول على العدالة للنساء المتهمات بقتل أزواجهن.

تجدر الإشارة إلى أن الخارجية الأميركية كرمت حوالي 100 امرأة من 60 بلدا منذ انطلاق هذا التقليد السنوي عام 2007.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG