Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

موسكو تدعو واشنطن لمحادثات عسكرية بشأن سورية


وزير الخارجي الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي المشترك حول سورية، ارشيف

وزير الخارجي الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي المشترك حول سورية، ارشيف

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه يجري مناقشات مع البيت الأبيض ووزارة الدفاع (البنتاغون) بشأن مقترح روسي بإجراء محادثات عسكرية بِشأن سورية، في حين قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة رصدت مروحيات روسية في مطار سوري.

وقال كيري للصحافيين الأربعاء إن مقترح موسكو جاء على لسان نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال محادثة هاتفية بينهما.

ولم يكشف كيري فحوى هذا المقترح، لكنه أشار إلى أنه يتعلق بضمان عدم وقوع صدام بين طائرات أميركية وروسية في سورية.

وأضاف أن "البيت الابيض ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية يبحثون الخطوات القادمة لتحديد أفضل السبل للمضي قدما ومن أجل وضوح الطريق أمامنا".

مروحيات روسية

في غضون ذلك، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أميركيين، رفضوا نشر أسمائهم، قولهم إن الولايات المتحدة رصدت مروحيات روسية في مطار سوري.

وكانت الوكالة قد قالت في تقارير سابقة إن روسيا أرسلت حوالي 200 من مشاة البحرية ودبابات قتالية ومدفعية ومعدات أخرى إلى مطار قرب مدينة اللاذقية، معقل الرئيس السوري بشار الأسد.

آخر تحديث: 17:25 ت غ في 16 أيلول/سبتمبر

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء إن دعم روسيا للرئيس السوري بشار الأسد قد يفاقم الصراع في سورية، متحدثا عن رسالته لنظيره الروسي سيرغي لافروف في مكالمة هاتفية.

وقال كيري إنه أبلغ لافروف في المحادثة التي جرت الثلاثاء أن استمرار دعم روسيا للأسد يثير مخاطر تصاعد الصراع وتقويض الهدف المشترك لمكافحة التشدد إذا يتواصل التركيز على إيجاد الحل السياسي.

وأضاف في تصريحات للصحافيين في واشنطن، أن روسيا اقترحت على الولايات المتحدة إجراء محادثات بين عسكريين حول النزاع في سورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG