Accessibility links

logo-print

كيري في زيارة للهند لتهدئة مخاوفها بشأن أفغانستان


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

يجري وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين محادثات مع مسؤولين هنود، لتهدئة المخاوف من انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وسيجري كيري في هذا الإطار لقاءات مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ إضافة إلى وزير الخارجية سلمان خورشيد، لتهدئة مخاوف الهند من الانسحاب المبرمج للقوات الأميركية من أفغانستان عبر دعوة إلى دور أكبر لنيودلهي في المنطقة.

وتأتي زيارة الوزير الأميركي بعدما أعلنت الولايات المتحدة عن مفاوضات سلام مقبلة مع طالبان بفضل مكتب الحركة الذي فتح في قطر قبل أن تقول واشنطن إنها ليست مستعدة بعد للقاء ممثلين عن المتمردين الأعداء اللدودين للهند.

وفي خطاب ألقاه عند وصوله إلى العاصمة الهندية أمس الأحد، أكد وزير الخارجية الأميركي أن بلاده "واقعية جدا" بشأن الصعوبات في أفغانستان واعترف بأن التوصل إلى اتفاق يحتاج إلى وقت طويل على الأرجح.

ونوه الوزير إلى أن أي اتفاق سياسي يجب أن يترجم بالضرورة بقطيعة بين طالبان وتنظيم القاعدة، والتخلي عن العنف وقبول الدستور الأفغاني.

ودعا كيري الذي وصل إلى نيودلهي قادما من قطر، الهند إلى القيام بدور رئيسي في الانتخابات الأفغانية التي ستجري في 2014.

وكان كيري أكد في رسالة عبر الفيديو قبل الزيارة أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تؤمن بأن قوة الهند تصب في مصلحة أميركا.

وكان المسؤولون الهنود أعربوا عن قلقهم من انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان العام المقبل والتفاوض مع حركة طالبان التي تعتبر العدو اللدود للهند.
XS
SM
MD
LG