Accessibility links

logo-print

كيري: الأزمة في واشنطن لا تقلل من التزامات الولايات المتحدة


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن تضعف الأزمة المالية الولايات المتحدة في العالم.

وقال كيري أثناء مؤتمر صحافي عشية افتتاح قمة أبيك (آسيا-المحيط الهادي) في جزيرة بالي الإندونيسية "إذا استمرت الأزمة أو تكررت فقد يبدأ الناس يشكون في إرادة الولايات المتحدة في الاستمرار وقدرتها على ذلك، لكن الأمر ليس كذلك ولا أظن أن يحصل ذلك".

وأكد كيري أن "لا شيء مما يجري في واشنطن يقلل البتة من التزامنا إزاء شركائنا في آسيا".

وقال كيري "اعتقد أن الجميع يدرك على المدى البعيد أن سياستنا لن تتغير تجاه قضايا مثل إيران وبرنامجها النووي وكوريا الشمالية وبرنامجها النووي أو التزامنا بأمن الممرات المائية في هذه المنطقة وحرية الملاحة فيها، والشعب الأميركي يدرك أهمية هذه الالتزامات".

يشار إلى أن الأزمة المالية التي تسببت في شلل الادارات الفدرالية منذ الثلاثاء، تدخل يومها الخامس السبت دون أن تظهر بوادر حل.

وقد اضطر الرئيس باراك أوباما إلى إلغاء جولة كان ينوي القيام بها في آسيا. كم أنه كان يفترض أن يشارك الاثنين في قمة أبيك في بالي التي تجمع 21 دولة من آسيا والمحيط الهادي ثم في قمة دول جنوب شرق آسيا وشرق آسيا في بروناي قبل أن يختم جولته بزيارة إلى ماليزيا والفيليبين.

وقد لفت محللون إلى أن إلغاء زيارة الرئيس الأميركي قد تسيء إلى استراتيجيته الرامية إلى جعل آسيا "محور" السياسة الخارجية الأميركية، وغيابه يفسح المجال أمام الصين التي يقوم رئيسها شي جينبينغ حاليا بجولة في جنوب شرق آسيا.
XS
SM
MD
LG