Accessibility links

logo-print

كيري: سياستنا الخارجية تواجه تحديات خارجية كبيرة


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة ستواصل وجودها الدبلوماسي في شتى بقاع العالم مهما بلغت المصاعب الأمنية، مشيرا إلى أن بلاده تواجه تحديات كبيرة.

وقال كيري في مؤتمر صحافي عقده الاثنين حول أمن السفارات والبعثات الدبلوماسية الأميركية في الخارج، إن هناك تهديدات كبيرة تواجه الولايات المتحدة، داعيا إلى التكيف معها ليكون لوشنطن دور دبلوماسي حتى في الأماكن التي يرفض الآخرون التواجد فيها.

وأضاف أن إدارة الرئيس باراك أوباما "لن تتراجع وسنستمر في الدبلوماسية الخارجية أو خارج الأسوار، وسنبني العلاقات بين الشعوب التي تساعد على تعزيز الثقة".

وأكد أن "مصالح أميركا تتطلب ألا نتقوقع عن المسرح العالمي". إلا انه أضاف أن "التحديات التي نواجهها في القرن الـ21 هي أكثر تعقيدا من الجزء الأخير في القرن الماضي وواشنطن "يجب أن تواصل في لعب دورها القيادي في العالم".

وتطرق إلى الثورات التي شهدها العالم العربي، فيما عرف بالـ"ربيع العربي"، وقال كيري "ما حدث في ميدان التحرير في مصر وما حدث في تونس عندما أحرق شاب نفسه، لم يكن نتيجة لإيديولوجية ما ولا لمشروع ديني متشدد وإنما كان محاولة شبان تطبيق ما سمعوا عن الولايات المتحدة مثل الديموقراطية وحقوق الإنسان".

وأكد كيري في ختام كلمته الإصرار على الوقوف دفاعا عن قيّم الولايات المتحدة ومصالحها لأن هذه القيّم والمصالح كانت دائما نبراسا للناس الذين يطمحون لحياة أفضل.

كما تطرق الوزير الأميركي إلى أمن السفارات والبعثات الأميركية في العالم، وثمن تضحيات المسؤولين عن أمن السفارات الأميركية في الخارج.

وأشار في مؤتمره الصحافي إلى تأسيس "شبكة كريس ستيفز"، السفير الأميركي في ليبيا الذي قتل خلال هجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في 11 سبتمبر/ أيلول 2012، وقال إن هذه الشبكة ستركز على تعليم قيّم الديموقراطية.
XS
SM
MD
LG