Accessibility links

logo-print

كيري: لا نرغب في رؤية روسيا معزولة بسبب أفعالها


لقاء سابق بين كيري ولافروف

لقاء سابق بين كيري ولافروف

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري روسيا إلى عدم عزل نفسها بسبب أفعالها، وإلى المساعدة على إيجاد حل للأزمة في أوكرانيا.

وقال كيري متحدثا أمام ممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المجتمعين الخميس في بازل بسويسرا لبحث ملف أوكرانيا إن الولايات المتحدة والدول التي تدعم سيادة أوكرانيا وحقوقها لا تسعى إلى المواجهة.

وتابع كيري قائلا "ليس لدينا لا الخطة ولا الرغبة في أن نرى روسيا معزولة من خلال أفعالها".

وأوضح كيري قبل أن يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش الاجتماع أن روسيا تواصل تقديم أسلحة جديدة ودعم متزايد إلى الانفصاليين المسلحين، متهما موسكو "بعدم الالتزام بواجباتها الدولية وواجباتها تجاه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وعدم الالتزام باتفاق شاركت في التفاوض عليه ووقعته".

وحض روسيا على اتخاذ خطوات فورية لتنفيذ بروتوكول مينسك بحرفيته وروحه ووقف دعم العنف في شرق أوكرانيا وسحب الأسلحة الروسية والمقاتلين الروس.

ودعا كيري موسكو أيضا إلى استخدام نفوذها لدى الانفصاليين من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن وضمان وصول أمن بدون عقبات لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وطالب المسؤول الأميركي موسكو بالتعاون في ضمان الحدود المعترف بها بين أوكرانيا وروسيا بالكامل ووضع حد للاحتلال غير المشروع للقرم.

وتابع قائلا "بإمكان موسكو أن تعيد بناء الثقة والعلاقات الجيدة بمجرد أن تساهم في تهدئة الوضع".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد الخميس أمام مجلسي البرلمان الروسي أن الأزمة الأوكرانية لم تكن سوى ذريعة استغلها الغرب لفرض عقوبات على روسيا، متهما الأوروبيين والأميركيين بالسعي منذ زمن بعيد لوقف تقدم روسيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG