Accessibility links

logo-print

سورية.. هدنة وقف الأعمال العدائية قد تدخل حيز التنفيذ قريبا


جون كيري

جون كيري

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري التوصل إلى اتفاق مبدئي ومؤقت لوقف الأعمال العدائية في سورية، مشيرا إلى أن هدنة بهذا الصدد قد تدخل حيز التنفيذ في الأيام المقبلة.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمان الأحد إنه تحدث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت وصباح الأحد في هذا الصدد، وإن الرئيس باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيناقشان الموضوع قريبا لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.

ويستثني أي اتفاق لوقف الأعمال العدائية بين أطراف الصراع في سورية العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأضاف الوزير الأميركي أن تسريع التوصل إلى حل في سورية يتطلب إجراء مباحثات مع عدد من الأطراف الضالعة في الأزمة، من بينها إيران. وأكد أن بلاده تقدم مزيدا من التدريبات العسكرية والمساعدات لحلفائها داخل سورية لمحاربة داعش.

وقال وزير الخارجية الأردني من جانبه، إن عمان وواشنطن تعملان من أجل الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية، لافتا إلى دور المملكة في مكافحة الإرهاب والتطرف، وفي استقبال آلاف اللاجئين السوريين.

وتناولت محادثات كيري مع جودة عددا من قضايا المنطقة، أبرزها الأوضاع في ليبيا واليمن والعراق، وملف السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ومن المقرر أن يلتقي الوزير الأميركي في وقت لاحق الأحد العاهل الأردني عبد الله الثاني لمناقشة هذه الملفات أيضا.

لقاء بين كيري وعباس

ويلتقي كيري في عمان أيضا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للتباحث حول عدد من القضايا، أبرزها موضوع الاستيطان وإمكانية استئناف محادثات السلام.

وقالت مراسلة "راديو سوا" إن كيري سيناقش مع عباس المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، والمبادرة الفلسطينية بشأن تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي حول الاستيطان.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في رام الله نجود القاسم:

المصدر: قناة الحرة/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG