Accessibility links

logo-print

كيري يزور الشرق الأوسط في أول جولة خارجية بعد توليه منصبه


السناتور جون كيري المرشح لتولي وزارة الخارجية الأميركية

السناتور جون كيري المرشح لتولي وزارة الخارجية الأميركية

يبدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري أول جولة خارجية له بعد توليه منصبه بزيارة تسع دول في أوروبا والشرق الأوسط تشمل أربع دول عربية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند للصحافيين إن كيري سيزور بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وتركيا وكذلك مصر والسعودية والإمارات وقطر، وإن الجولة ستستمر حتى السادس من مارس/آذار.

وأضافت نولاند أن الشأن السوري مطروح في أجندة كيري حيث سيحضر اجتماعا للمعارضة السورية في روما بمشاركة أعضاء في الائتلاف الوطني السوري والدول المؤيدة له ، كما سيبحث هذا الملف مع زعماء دول المنطقة.

وقالت نولاند إن كيري سيلتقي عددا من الزعماء السياسيين وقادة المجتمع المدني في مصر، التي تشهد توترات سياسية منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط عام 2011.

ولفتت إلى أن جولة وزير الخارجية لن تشمل زيارة إسرائيل أو الأراضي الفلسطينية على اعتبار أن كيري سوف ينضم إلى الرئيس باراك أوباما في زيارته المقررة لإسرائيل الشهر المقبل.

وقالت إن كيري سيبحث في فرنسا الحرب الجارية في مالي، بمشاركة قوات فرنسية وإفريقية وتستهدف مقاتلين إسلاميين متشددين سيطروا على مناطق في شمال البلاد.

ولدى كيري خبرات طويلة في السفر حول العالم وخبرات متراكمة بفضل 28 عاما أمضاها في مجلس الشيوخ قضى بعضا منها رئيسا للجنة الشؤون الخارجية في المجلس، وزار على وجه الخصوص أفغانستان وباكستان ومصر وإسرائيل وغزة وسورية والأردن والسودان والصين.

يذكر أن جون كيري كان مرشحا رئاسيا عن الحزب الديموقراطي في عام 2004 وخسر حينها أمام المرشح الجمهوري الرئيس السابق جورج بوش الابن، وقد تولى منصب وزير الخارجية في الولاية الثانية للرئيس باراك أوباما خلفا لهيلاري كلينتون التي شغلت هذا المنصب في الولاية الأولى لأوباما بين عامي 2008 و2012.
XS
SM
MD
LG