Accessibility links

logo-print

جون كيري يحشد الدعم العربي لخطة حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي


وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل يستقبل نظيره الأميركي جون كيري في الرياض

وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل يستقبل نظيره الأميركي جون كيري في الرياض

وصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثاته خلال الأيام الثلاثة الماضية مع الفلسطينيين والإسرائيليين بأنها "كانت إيجابية جدا"، وأنهى جولة عربية شملت الأردن والسعودية بهدف حشد الدعم العربي لجهوده.

وقال كيري في تصريحات صحافية "هذا صراع استمر لوقت كبير جدا. وأصبحت المواقف أكثر تشدداً. وفي الواقع، فإن الثقة معدومة بشكل كبير بين الجانبين".

وقد التقى كيري قادة كل من الأردن والسعودية الأحد، وهو ما يراه المراقبون رغبة أميركية لحشد دعم عربي في حالة الاضطرار إلى تقديم الفلسطينيين أي نوع من التنازلات.

وقد أكد كيري على متانة العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مؤكدا أن الأمر كذلك" فيما يتعلق بالمواطنين الفلسطينيين ومستقبلهم".

وأعرب وزير الخارجية الأميركي، خلال زيارته للسعودية الأحد، عن تقديره للدعم القوي الذي قدمه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال كيري، بعد محادثات مع الملك عبد الله في الرياض استغرقت أكثر من ساعتين، إن العاهل السعودي لم يكن مشجعا بكلماته فقط بل "دعم الجهود التي نبذلها على أمل أن نحقق النجاح في الأيام المقبلة".

وقد أعرب وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، من جانبه، عن تأييده للجهود الأميركية قائلا "إن أي تسوية تلبي طموحات الشعب الفلسطيني ستحظى بالدعم الكامل للملكة العربية السعودية".

وكان كيري وصل إلى الرياض آتيا من عمان، وتوجه فورا إلى روضة خريم حيث التقى العاهل السعودي في مزرعته الصحراوية.

وأكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله كيري استمرار الأردن في دعم جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين و"بما يحمي مصالحه العليا".

وقال مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية للصحافيين إن كيري "يريد أن يستشير (العاهلين الأردني والسعودي) في شأن المحادثات مع الإسرائيليين والفلسطينيين حول الإطار لمفاوضات الحل النهائي".

وقدم كيري للإسرائيليين والفلسطينيين خلال جولته مسودة "اتفاق إطار" يحدد الخطوط العريضة لتسوية نهائية للنزاع بينهما تتناول المسائل المتعلقة بالحدود والأمن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.

وأشار كيري السبت إلى "تقدم" مفاوضات السلام بين الجانبين، لكنه أقر في الوقت نفسه بأنه يتعين القيام بمزيد من العمل.
XS
SM
MD
LG