Accessibility links

logo-print

كيري يشارك في مؤتمر شرم الشيخ قبل التوجه إلى سويسرا


وزير الخارجية جون كيري و الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري

وزير الخارجية جون كيري و الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري

يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس إلى مصر للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أن ينتقل الأحد إلى سويسرا للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.

ويتوقع أن يشارك كيري من الجمعة إلى الأحد في مؤتمر اقتصادي بمنتجع شرم الشيخ . ويكتسي هذا الاجتماع الدولي، الذي يحضره أيضا وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، صدى دبلوماسيا كبيرا، إذ تسعى القاهرةإلى تثبيت الشرعية الدولية للرئيس السيسي في مكافحة الارهاب.

وسيتباحث كيري مع الرئيس المصري عدة مواضيع ثنائية وجهود التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، والوضع في ليبيا وتداعيات الأزمة السورية، حسب وزارة الخارجية الأميركية التي أشادت بتعزيز الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية على المدى الطويل مع مصر.

وتمنح الولايات المتحدة مصر سنويا 1.5 مليارات دولار منها 1.3 مليار للمساعدات العسكرية. وقد تم تجميد قسم من هذه المساعدة في تشرين الأول/اكتوبر 2013 وتم ربطه بشرط تطبيق إصلاحات ديموقراطية.

وبعد جولة شرم الشيخ سيتوجه جون كيري مساء الأحد إلى لوزان للقاء نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جينيفر ساكي لوسائل إعلام أمريكية أن الأمر لا يتعلق باتفاق بين إيران والولايات المتحدة فقط، "إنه اتفاق متعدد الأطراف يحاول منع إيران من الحصول على سلاح نووي"، على حد تعبيرها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG