Accessibility links

كيري في السعودية الأحد والعلاقات الاستراتيجية تتصدر الأجندة


جون كيري ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل-أرشيف

جون كيري ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل-أرشيف

يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى العاصمة السعودية الرياض قادما من القاهرة في وقت لاحق الأحد في زيارة تستمر حتى الاثنين، يلتقي خلالها العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز.
وسيبحث كيري في الزيارة التي تأتي ضمن جول إقليمية تستمر 12 يوما، مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية، ولاسيما الأوضاع في سورية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي إن كيري سيؤكد على الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات بين واشنطن والرياض، والتشديد على أهمية العمل بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة.
وللزيارة هذه أهمية استثنائية كونها تأتي في اعقاب توتر بين الحليفين مرده الخلافات حول إيران وسورية ومصر.
وتأخذ الرياض على حليفتها واشنطن تراجعها عن شن ضربة عسكرية على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وفي الملف الإيراني تأخذ عليه انفتاحه على الرئيس الجديد حسن روحاني، أما في الملف المصري فهي لا تخفي استياءها من خفض المساعدات العسكرية الأميركية لمصر.
إسرائيل والأراضي الفلسطينية
وسيتوجه كيري عقب السعودية إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، حيث سيجتمع مع كبار المسؤولين هناك لمناقشة مفاوضات الوضع النهائي الجارية، فضلا عن القضايا الإقليمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
وأوضحت ساكي أن كيري سيناقش القضايا المتعلقة بإيران مع مسؤولين إسرائيليين.
وأعلن مسؤول فلسطيني في وقت سابق أن وزير الخارجية الأميركي سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم الثلاثاء في محاولة لاحتواء الأزمة في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية الناتجة عن استمرار عمليات الاستيطان في القدس الشرقية.
واستبعد وزير التنمية الإقليمية الإسرائيلي سيلفان شالوم أن تكون مفاوضات السلام مع الفلسطينيين قد وصلت إلى طريق مسدود.
واستغرب في حوار مع "راديو سوا" الغضب الفلسطينيين على قرار البناء في المستوطنات، خصوصا أنهم كانوا على علم بذلك، حسب قوله.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:


وهذا، وتشمل جولة كيري الإقليمية أيضا الأردن والإمارات العربية المتحدة والجزائر والمغرب.
XS
SM
MD
LG