Accessibility links

الصراع في سورية يتصدر أجندة مباحثات كيري في الخليج


جون كيري

جون كيري

يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى العاصمة السعودية الرياض مساء الأحد في زيارة تستغرق يومين من المتوقع أن يتناول فيها الأزمة في سورية والملف النووي الإيراني الذي يثير قلق بعض دول الخليج.

وسيعقد كيري سلسلة اجتماعات مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والمسؤولين السعوديين في الرياض الاثنين، وذلك في إطار جولته العالمية التي شملت بريطانيا وألمانيا وفرنسا وتركيا مصر، وتركزت فيها المباحثات على الصراع الدائر في سورية والجهود الدولية في هذا الصدد.

وأفاد مصدر خليجي لوكالة الصحافة الفرنسية بأن مباحثات الوزير الأميركي ستتناول، بالإضافة إلى سورية وإيران، اليمن والدرع الصاروخي وقضايا أخرى تتعلق بمصالح الولايات المتحدة المهمة في المنطقة.

وسيعقد وزراء خارجية الدول الخليجية الست اجتماعا دوريا مساء الأحد في الرياض عشية اللقاء المرتقب مع كيري.

ويقول محللون إن الدول الخليجية تبدي تحفظات حيال سياسة واشنطن حيال الملف السوري مع استمرار رفض تسليح المعارضة، وسياستها التي تفتقر، بالنسبة لهذه الدول، للحزم الكافي مع إيران.

كما سيجري ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز مباحثات مع كيري تتركز على عملية السلام في الشرق الأوسط وجهود مكافحة الإرهاب.

زيارة مهمة

ورأى عضو مجلس الشورى السعودي السابق الدكتور محمد آل زلفة أن زيارة كيري تكتسب أهمية خاصة، ولا سيّما في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة.

وقال آل زالفة في اتصال مع "راديو سوا" إلى أن كيري قد يكشف في زيارته للمنطقة عن وجهات نظر مختلفة للتعامل مع القضايا الراهنة.

وسيتوجه كيري بعد الرياض إلى أبو ظبي، ومن ثم إلى الدوحة قبل أن يعود إلى واشنطن الأربعاء.
XS
SM
MD
LG