Accessibility links

logo-print

كيري من دافوس: أغلقنا مسار طهران لتطوير قنبلة نووية


جون كيري

جون كيري

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في كلمة ألقاها في منتدى دافوس الاقتصادي الجمعة إن مسار إيران لتطوير قنبلة نووية "أغلق تماما"، مضيفا أن طهران كانت على بعد أشهر من إنتاج مواد تستخدم في صناعة القنابل النووية.

وتابع أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تضع مفتشين في كل المواقع الإيرانية ويصعب على إيران اليوم مراوغة العالم والحصول على القنبلة النووية".

وشدد كيري على أن العالم أصبح أكثر سلاما بالاتفاق النووي، مؤكدا أن "الأخطاء التي ارتكبت في كوريا الشمالية ساعدتنا على حصر محاولة إيران الحصول على السلاح النووي".

وأشار إلى أن أمام إيران خيارات محدودة جدا للخداع، مشيرا إلى أن عليهم أن يدفنوا أي منشأة نووية سرية تحت الأرض وخبراؤنا يقولون إن الإيرانيين لا يستطيعون القيام بذلك من دون أن نكشفهم".

وشدد الوزير على ضرورة تطبيق الحكم الرشيد كشرط لمواجهة التطرف والجماعات المتشددة، مضيفا أن الفساد خطر اجتماعي ويغذي الجريمة المنظمة والمجموعات المتشددة تستعمل ورقة الفساد لتجنيد الشباب.

وأضاف كيري أن الفساد يكلف الاقتصاد العالمي أكثر من ترليون دولار في العام، في الوقت الذي يوجد 60 في المئة من الشبان تحت سن 30 يتطلعون إلى وظائف لكن الفساد يعرقل ذلك، ما يشكل تهديدا للدول والنمو والاستقرار.

وأعلن كيري أن أوباما سيستضيف قمة في الأمم المتحدة لبحث أزمة اللاجئين في خريف 2016.

وفي الملف السوري، قال كيري إن الرئيس السوري بشار الأسد لم يكن مستعدا للاستجابة لمطالب الشباب الذين خرجوا للتظاهر سلميا، ما نتج عنه أكبر أزمة إنسانية واستخدم سلاح كان محظورا منذ الحرب العالمية الأولى.

هذا ودعا كيري إلى زيادة المساعدات الدولية المقدمة للأمم المتحدة والمخصصة للاجئين هذه السنة بنسبة 30 في المئة للمساهمة في حل أزمة اللاجئين.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية بدورها إن ذلك يمكن أن يزيد المساعدات الإنسانية الدولية للاجئين من 10 مليارات دولار خلال 2015 إلى 13 مليار دولار هذا العام.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG