Accessibility links

كيري يعلن فشل الجهود الدولية في تثبيت الهدنة بسورية


كيري خلال اجتماع مجموعة العمل حول سورية

كيري خلال اجتماع مجموعة العمل حول سورية

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس فشل الاجتماع الدولي في نيويورك في إعادة إرساء الهدنة بسورية، مشيرا إلى أنه سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف الجمعة.

وشدد كيري على ضرورة أن يلتزم الروس بالحل السلمي في سورية، ودعا إلى استعادة المصداقية لعملية السلام، "وإلا فانتشار العنف هو الحل البديل".

وأكد خلال مؤتمر صحافي أن اتفاق وقف الأعمال العدائية "كان فرصة"، إلا أن الاعتداء على قافلة إغاثية في حلب أدى إلى خرق هذا الاتفاق.

وأعلن التزام واشنطن بتسهيل وصول المساعدات إلى السوريين المحاصرين في مناطق الصراع، مؤكدا أن النظام السوري والمعارضة يتحملان مسؤولية السماح لتلك المساعدات بالوصول إلى تلك الأماكن وضمان سلامة عمال الإغاثة.

ودعا النظام السوري وروسيا إلى القيام بواجبهما لإنهاء الصراع، مؤكدا ضرورة أن تضغط موسكو على الرئيس السوري بشار الأسد للالتزام بالحل السلمي.

ولفت كيري إلى أهمية "إعادة المصداقية لعملية السلام"، مشددا على أن ذلك "لا يمكن أن يبنى على ثغرات تستغلها بعض الأطراف لتقويض اتفاق وقف الأعمال العدائية".

ودعا "من يمتلكون القوة الجوية في النزاع" إلى وقف استخدامها لأطول مدة ممكنة لإثبات أنهم جادون "وإلا فلا فائدة من إصدار خطة جديدة ووعود لا يمكن تحقيقها".

وأشار كيري إلى أن السبيل الوحيد لإحياء الهدنة في سورية مرتبط بـ"جدية" روسيا مضيفا أن اجتماعا أميركيا روسيا حول سورية سينعقد الجمعة.

المصدر: قناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG