Accessibility links

logo-print

كيري: هزيمة داعش أولوية سياستنا الخارجية


جون كيري

جون كيري

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء إن الولايات المتحدة ستستمر في تركيز سياستها الخارجية على هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وأشار إلى أن التنظيم يجسد الشر ولا علاقة له بالإسلام.

وأوضح كيري من واشنطن في خطاب تناول السياسة الخارجية للولايات المتحدة في 2016، أن الحملة الدولية ضد داعش حققت بعض التقدم، خصوصا في ظل استعادة أجزاء كبيرة من الرمادي في العراق، وقبلها تكريت وسنجار، إضافة إلى قتل العشرات من قيادات التنظيم.

وأكد الوزير أن الولايات المتحدة ستواصل بالتعاون مع حلفائها، الضغط على داعش من خلال قطع مصادر تمويله ومواجهة الحملة الدعائية للتنظيم، وإضعاف قدرته على الاستفادة من النفط.

أزمة اللاجئين

وفي شأن آخر، شدد كيري على عزم الولايات المتحدة مواصلة التحرك للتعامل مع أزمة اللاجئين عبر العالم. وأوضح أن بلاده قدمت ما مقداره 4.4 مليارات دولار للمساهمة في حل الأزمة، خصوصا في العراق وسورية، بهدف وضع حد للمعاناة الإنسانية المستمرة، على حد تعبيره.

وأعلن الوزير الأميركي في هذا السياق برنامجا لاستقبال لاجئين من أميركا اللاتينية وخصوصا من السلفادور وغواتيمالا والهندوراس، الذين أصبحوا عرضة لتجار المخدرات، كما قال.

وتحدت كيري أيضا في خطابه عن عدد من القضايا الأخرى التي ستركز عليها السياسة الأميركية خلال هذه السنة، وخص بالذكر الأزمة السورية، من خلال السعي لضمان عملية انتقال سياسي تضع حدا للنزاع.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG