Accessibility links

كيري يحث عباس ونتانياهو على خفض وتيرة العنف


جون كيري

جون كيري

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت عن قلقه العميق إزاء تصاعد أعمال العنف في مدينة القدس والضفة الغربية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال بيان للخارجية الأميركية إن كيري أجرى مكالمات هاتفية منفصلة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عارضا على الطرفين دعم مبادرات تؤدي إلى إعادة الهدوء بأسرع ما يمكن وإنهاء العنف المتبادل بين الطرفين.

وندد كيري بالاستفزازات التي تقف وراء أعمال العنف وتدهور الأوضاع الأمنية على الأرض، وحث كلا من عباس ونتانياهو على ضرورة اتخاذ إجراءات إيجابية لخفض التوتر الحاصل على الأرض.

وتشهد مدينة القدس والضفة الغربية منذ أسابيع توترا أمنيا بعد اقتحام المستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى للصلاة فيه، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين الغاضبين وجنود الجيش الإسرائيلي.

موجة العنف تتواصل

وامتدت وتيرة العنف لتشمل مدن الضفة الغربية التي شهدت صدامات عنيفة مع قوات الجيش المتواجدة على مداخل المدن، ووقعت سلسلة من حوادث الطعن في القدس والمدن الإسرائيلية نفذها شبان فلسطينيون فيما طعن شاب يهودي أربعة فلسطينيين.

وشهدت مناطق الاحتكاك في قطاع غزة مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الجيش المتواجدة على النقاط الحدودية مع قطاع غزة. كما شهدت المدن العربية في إسرائيل موجات احتجاجات أدت إلى وقوع اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG